الالتحاق بالمعاهد الوهمية
الالتحاق بالمعاهد الوهمية


أزمة الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا تفتح قضية المعاهد الوهمية

رحاب أسامة

الثلاثاء، 15 مارس 2022 - 01:17 م

كشفت ظاهرة الطلاب المصرين العائدين من أوكرانيا دارسين بكليات الطب الأوكرانية وهم من خريجى الشعبة الأدبية عن أزمة نصب بعض المعاهد والكيانات العلمية الوهمية على خريجي الثانوية العامة والكليات.

وأوضح الخبراء وقوع طلاب الثانوية العامة وخريجي الجامعات ضحايا للنصب من الكيانات التعليمية الوهمية وسماسرة الجامعات غير المعتمدة. 
يقول الدكتور أحمد عبدالجواد أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة عين شمس : أن تلك الكيانات الوهمية تدعى إعطاءها لشهادات معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات  في درجات الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا من دول أجنبية مثل " بولندا وأوكرانيا ورومانيا وسلوفاكيا وأمريكا " 
وأضاف الدكتور عبدالجواد : أنه حتى المعاهد التي تدعى منح شهادات تعادل شهادات الجامعات الحكومية فتلك المعاهد ظهرت بسبب غياب الرقابة على المعاهد والجامعات الخاصة والتي تمنح مثل هذه الشهادات وتكون مصاريفها عالية. 
وقال الدكتور مرسى أبو المرسى المستشار الثقافي المصري بالنمسا ودول شرق أوروبا سابقا : أن تلك المعاهد مصرية وتمنح شهادات الدبلومة أو الماجيستير أو البكالوريوس بالاتفاق مع جامعات أوروبية بدول مثل المجر وروسيا ... إلخ  وعدد كبير من الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا خريجي ثانوية عامة الشعبة الأدبية وكانوا يدرسون بكليات الطب الأوكرانية وواجهوا مشكلة عدم السماح لهم باستكمال دراستهم بكليات الطب المصرية لأنهم من خريجي الشعبة الأدبية.


واضاف الدكتور أبو المرسي: أن هناك أيضا معاهد تتحايل على أولياء الأمور والطلاب وحاصلة على ترخيص من المجلس الأعلى للجامعات بتدريسها لعلوم الفندقة والهندسة ويصدر شهادة التخرج على أنهم خريجو كليات هندسة وبعض المعاهد تنصب على أولياء الأمور والطلاب بادعائها تدريس علوم تخصص معين بلغة أجنبية وتمنح شهادة التخرج لطلابها بأنهم حاصلين على شهادة البكالوريوس بهذا التخصص بلغة أخرى  وهذا شائع في معاهد الهندسة بشكل خاص ورغم أن قانون المجلس الأعلى للجامعات يعاقب على ذلك إلا أن تلك المعاهد موجودة وتحتاج للقضاء عليها .


وكان قد حذر السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمشرف على قطاع المعاهد والتنسيق، الطلاب بمختلف الفئات من مراحل الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات من سماسرة الكيانات التعليمية الوهمية وسماسرة الجامعات الخارجية غير المعتمدة أو معترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، مؤكداً أن جميع المؤسسات التعليمية المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي متاحة على منصات التواصل الاجتماعي ومواقع وزارة التعليم العالي والأعلى للجامعات.

وأضاف رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن لجان الضبطية القضائية بالوزارة لها دور فعال في مواجهة تلك الكيانات التعليمية الوهمية ومروجيها من السماسرة بمختلف أنحاء الجمهورية، منوهاً بأنه منذ إنشائها حتى الآن نجحت اللجنة في ضبط ومداهمة أكثر من 260 كيانا تعليميا وهميا غير مرخص، لافتا إلى أن الإحالة للنيابة العامة وغلق وتشميع المنشأة عقوبة الكيان وأصحابه، لافتا إلى أنه يجب على الطلاب التواصل دوماً مع الوزارة للتأكد من المؤسسة التعليمية قبل الالتحاق بها.

 

اقرأ أيضا : خاص| بالتفاصيل.. طالب مصري يروي رحلة عودته من أوكرانيا

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة