ورشة عمل عن الاستخدام الأمثل للدم
ورشة عمل عن الاستخدام الأمثل للدم


«صحة الدقهلية» تنظم ورشة عمل عن الاستخدام الأمثل للدم ومشتقاته

حازم نصر

الخميس، 17 مارس 2022 - 02:34 م

نظمت مديرية الصحة بالدقهلية ورشة عمل تدريبية على الاستخدام الأمثل للدم ومشتقاته وذلك بالتعاون مع مركز نقل الدم الإقليمي بحضور أكثر من 40 متدربًا من الأطباء والكيميائيين وفنيي بنوك الدم التجميعية والتخزينية بمستشفيات الدقهلية.

جاء ذلك تحت الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية وتعليمات هبة الشريف مدير إدارة الطب العلاجي والدكتورة فاتن فتحي مدير إدارة بنك الدم بالمديرية.

إقرأ أيضا| «صحة الدقهلية»: ورشة عمل تدريبية على الإستخدام الأمثل للدم ومشتقاته

ويهدف التدريب إلى إعداد فرق مدربة علي أعمال نقل الدم ومشتقاته وتوفير دم آمن وكافٍ وذلك طبقاً للمعايير القومية لنقل الدم والمشتقات والتعامل الأمثل مع المتبرعين الشرفيين لتحفيزهم على التبرع بالدم بصفة دورية حيث أن قربة دم من متبرع واحد لها أن تقوم بإنقاذ أكثر من ثلاث مرضى.

كان الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة قد أعلن عن  فحص حوالي 225 ألفًا و345 مواطنًا منذ بدء انطلاق المبادرة الرئاسية لعلاج ومتابعة الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي بمحافظة الدقهلية وذلك من يوم 31 أغسطس 2021 وحتى تاريخه.

جدير بالذكر أن المبادرة تهدف إلى الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي ومتابعة وعلاج الأمراض المزمنة وغير السارية، ومتابعة الفحص والعلاج والحد من مضاعفات ووفيات الأمراض المزمنة، وذلك من خلال متابعة الحالة الصحية للمرضي بشكل آمن، وتستهدف جميع المواطنين فوق عمر 40 عامًا، والمواطنين من عمر 18 حتى 40 عامًا ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم عن المعدلات الطبيعية، ويتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمستهدفين، وصرف العلاج اللازم لهم بشكل دوري، بالإضافة إلى الكشف المبكر للاعتلال الكلوي لدى مرضى الأمراض المزمنة عن طريق فحص وظائف الكلى وتحديد مستوي زيادة الوزن والسمنة، مع تقديم التوعية الصحية للمواطنين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة