المركز الثقافي القبطي يحتفل بتسليم جائزة "البابا شنوده"
المركز الثقافي القبطي يحتفل بتسليم جائزة "البابا شنوده"


برسوم بعد حصوله على جائزة «البابا شنودة»: «شعور عظيم وتكريم كبير»

مايكل نبيل

الخميس، 17 مارس 2022 - 11:09 م

نظم المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي اليوم الخميس، احتفالية منح جائزة المركز السنوية "البابا شنودة الثالث للحكمة والتعاطف" والتى حصل عليها في دورتها الحالية الدكتور رشاد برسوم أستاذ أمراض الباطنة المتفرغ بكلية الطب جامعة القاهرة ورئيس مركز القاهرة لأمراض الكلى.

جاء ذلك تحت رعاية قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية وشريكة في الخدمة الرسولية نيافة الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، وبحضور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال وفيبي فوزي وكيل مجلس النواب والدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية والدكتور عادل العدوي وزير الصحة الأسبق والدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي الأسبق.

وقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية - في كلمة له خلال الاحتفالية -  الشكر لنيافة الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي لتنظيم هذه الأمسية المصرية التي تؤكد أن أرضنا الطيبة دوما ما تطرح قامات عظيمة.

وقال: "نحتفل اليوم بواحد من هذه القامات وهو الدكتور رشاد برسوم أستاذ أمراض الباطنة المتفرغ بكلية الطب جامعة القاهرة ورئيس مركز القاهرة لأمراض الكلى".

وأشار البابا تواضروس الثاني إلى أن تكريم اليوم هو ثمار رحلة من التعب والاجتهاد لزمن كبير وكفاح لسنوات وبحث ودراسة، مضيفا أن أكثر ما يميز الدكتور رشاد في تميزه العلمي هو سعيه الكبير لخدمة وطنه مطبقا قاعدة أن المجتمعات تتقدم بالمحليات وصولا إلى العالمية. 

وأوضح البابا تواضروس: "هذا اللطف الانساني الذي نراه في الدكتور رشاد هو من جعله اليوم يُكرم بجائزة تحمل اسم مثلث الرحمات قاسة البابا شنوده الثالث هذه القامة المصرية العظيمة الذي نحتفل بتذكاره لما تمتع به من حب المصريين جميعا لما قدمه من حب وإنسانية، فهنيا للأستاذ الدكتور رشاد برسوم هذا التكريم المستحق".

من جانبه، أكد نيافة الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي ترحيبه بجميع الحضور وبالدكتور رشاد برسوم رئيس مركز القاهرة لأمراض الكلي والحاصل على جائزة "البابا شنوده الثالث للحكمة والتعاطف"، لافتا إلى أن المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي أسسه أبينا المتنيح البابا شنوده الثالث، ويُكمل الآن هذه المسيرة أبو الآباء وراعي الرعاة الأعظم قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني – آدام الله حياته - فهو راعي الثقافة والعلم لما يقوم به من جهد وتشجيع ورعاية للثقافة والعلم، فقداسته دائم التشجيع للمركز وأنشطته.

وأكد: "ننتهز هذه المناسبة لنتقدم بتهنئة قداسته بالذكرى العاشرة لجلوسه على السدة المرقسية في 18 نوفمبر المقبل".

وقال نيافة الأنبا إرميا: "ذكرى مرور 10 سنوات على نياحة مثلث الرحمات البابا الأنبا شنوده الثالث، اجتمعت اللجنة المعنية باختيار الفائزين لجائزة (البابا شنوده الثالث للحكمة والتعاطف)، وقدم الدكتور ماهر أسعد ترشيحًا لاسم الدكتور رشاد برسوم وقامت اللجنة بالمناقشة والدراسة وقرر أعضاء اللجنة بالاجماع فوز الدكتور رشاد برسوم واعتماد تزكية الدكتور ماهر أسعد".

ونوه بأن الدكتور رشاد برسوم هو أستاذ متفرغ والرئيس الأسبق لأقسام الأمراض الباطنة ومؤسس مركز قصر العيني لأمراض الكلى والديلزة  بجامعة القاهرة، الذي أصبح واحدًا من أشهر 5 علماء في علاج أمراض الكلى.

وتابع قائلا: "مصر هى كلمة جمعت حولها القلوب، فقد حملها دائمًا قداسة البابا شنوده الثالث في قلبه، عاملًا بحكمته الشديدة ومحبته وتعاطفه على رفعتها، وبالمثل ضيفنا اليوم فهو مصري حتى النخاع، هو ابن مصر، لم يتركها برغم ما حققه من نجاحات دولية، وعاش فيها ورفع اسمها عاليًا، وقدم كل جهده في العمل على رفعة اسم الوطن عاليًا". 

بدوره أعرب الدكتور الدكتور رشاد برسوم أستاذ أمراض الباطنة المتفرغ بكلية الطب جامعة القاهرة ورئيس مركز القاهرة لأمراض الكلى عن سعادته البالغة بهذا التكريم الكبير وبهذه الجائزة التي تحمل اسم أحد العملاقة وهو مثلث الرحمات قداسة البابا شنوده الثالث.

وقال: "عندما علمت من نيافة الأنبا إرميا باختياره للحصول على جائزة المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي "البابا شنوده الثالث للحكمة والتعاطف" راودني شعور عظيم لما تحمله هذه القامة الروحية والوطنية والإنسانية من مميزات أرى أنني لا أملك منها حتى القليل".

وأضاف أن شعوره بالفخر لحصوله على هذه الجائزة تضاعف بأنه استلمها من صاحب القداسة البابا تواضروس الثاني بالرغم من مشغولياته وبرفقته الأنبا إرميا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة