محمود ياسين
محمود ياسين


في سنوات الشقاء.. السينما لم تخدم محمود ياسين

حاتم نعام

الجمعة، 18 مارس 2022 - 05:52 م

ممثل حاد وموهوب حصل على ليسانس الحقوق عام 1964 لكن هوايته مع التمثيل بدأت في المدرسة الثانوية ثم في الجامعة وقام بأدوار رئيسية في زوج مثالي ومشهد من الجسر والجريمة والعقاب.

فبعد أن انتهى محمود ياسين من دراسته بكلية الحقوق كان يشعر أنه ينجذب بشدة إلى خشبة المسرح وليس إلى ساحة القضاء، وعندما أعلن المسرح القومي عن امتحان لخريجي المعاهد الفنية والجامعة لاختيار ممثلين جد ينضمون إلى الفرقة، بحسب ما نشرته مجلة آخر ساعة 1969.

كان امتحان المسرح القومي غير كل الامتحانات والممثل الذي ينجح في هذا الامتحان الصعب سيصبح عضوا في فرقة المسرح القومي مع ممثلين كبار ولابد على الأقل أن يكون ممثلا موهوبا حتى لا يصبح النغمة النشاز وسط لحن جميل .

وأعلنت النتيجة وكان محمود ياسين هو الأول فأصبح ممثلا في المسرح القومي وأدى بعض الأدوار في مسرحيات «حلاوة زمان» والمسامير وسليمان الحلبي والزيز سالم، لكن دوره في مسرحية ليلة مصرع جيفارا هو أحسن أدواره على خشبة المسرح الميلاد الحقيقي لممثل شاب كبير وواحد من ألمع النجوم ولد كبيرا.

لقد ظهر على شاشة السينما أربعة أدوار في القضية 68 وحكاية من بلدنا وأفلام أخرى كلها ليست سوى دور واحد كرر أربع مرات دور الشاب الثوري الذي يلقي الخطب طوال الأفلام الأربعة وهو دور مسطح غير إنساني لم يرسم إلا من زاوية واحدة فقط فالسينما لم تخدم محمود ياسين لأنه لو وجد الدور الإنساني وابتعد عن دور الخطيب فسيحقق نجاحا كبيرا لا يقل عن نجاحه في المسرح، وفي النهاية تغير كل ذلك لاحقا وأصبح متصدرا الشاشة بشكل كبير .

المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة