صورة موضوعية
صورة موضوعية


تؤثر على المزاج وترفع ضغط الدم.. الآثار السلبية للوجبات السريعة

مصطفى أحمد

الأحد، 20 مارس 2022 - 01:49 م

يفضل الكثير من الأشخاص تناول الوجبات السريعة بشكل يومي؛ لأنها سهلة وبسيطة وسريعة، ولها مذاق مميز، ولكنها يمكن أن تتسبب في الكثير من الأضرار، حيث تزيد الأنظمة الغذائية غير الصحية من فرص الإصابة بالاكتئاب والسرطان والسكري من النوع 2 وأمراض القلب والحالات المزمنة الأخرى.

فيما يلي بعض الأشياء التي قد يؤثر تناول الوجبات السريعة بشكل متكرر على الجسم، وذلك كما نشر موقع "هيلث".

- ارتفاع ضغط الدم

العديد من الأطعمة السريعة مليئة بالصوديوم الذي يعمل كمادة حافظة ويعزز الطعم، ومن المعروف أن الأنظمة الغذائية عالية الصوديوم تزيد من ضغط الدم، مما يضع ضغطًا على نظام القلب والأوعية الدموية، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تصلب أو تضييق الأوعية الدموية، ويصبح عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب.

- الشعور بالانتفاخ

إن تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، أو عالية الدهون أو غنية بالكربوهيدرات المكررة مثل الخبز يمكن أن يسبب الشعور بالانتفاخ، وفي حالة تناول الصودا مع الوجبة فإن الكربونات قد تزيد الأمر سوءًا.

- ارتفاع مستوى الكوليسترول

تعد الأطعمة المقلية بالزيت غنية بالدهون بما في ذلك الدهون المشبعة، لذلك يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الدهون المشبعة إلى رفع مستوى الكوليسترول الضار، مما يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب.

- مشاكل الجهاز الهضمي

قد يكون الخبز والمافن وأي شيء مخبوز لذيذًا، لكنه يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات المعالجة، والتي تفتقر إلى الألياف، حيث يساعد تناول كميات كافية من الألياف (25 إلى 35 جرامًا يوميًا) في الحفاظ على حركة الأشياء في الجهاز الهضمي، ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب الرتج والحالات الأخرى المرتبطة بالإجهاد أو الإمساك، مثل البواسير والفتق.

- يؤدي إلى زيادة الوزن واستنزاف الطاقة

تؤدي الضربة السريعة من الكربوهيدرات المكررة والسكر إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يدفع الجسم إلى إنتاج كمية كبيرة من الأنسولين لخفضه بسرعة، مما يتسبب في الشعور بالإرهاق.

- تؤثر على المزاج

عند اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والصوديوم والسكر والكربوهيدرات المكررة، فإنك لا تحصل على الكثير من هذه الأشياء فحسب، بل تفقد أيضًا الكثير من العناصر الغذائية المهمة الأخرى الموجودة في الفواكه والخضروات، والتي تغذي الجسم وتحسن المزاج، وقد يؤدي تناول الكثير من الأطعمة المصنعة إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة