إطلاق الصواريخ الفرط صوتية
إطلاق الصواريخ الفرط صوتية


الحرب على أوكرانيا.. الباب الخلفي لحصول أمريكا على أسلحة فرط صوتية

وائل نبيل

الأحد، 20 مارس 2022 - 04:17 م

من المعروف أن الولايات المتحدة في سباق مع روسيا ، والصين لتطوير الأسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت ، والتي تسافر بسرعات تشبه الصواريخ الباليستية ، ويصعب إسقاطها بسبب قدرتها على المناورة.

وكان الجيش الروسي ، قد قال إنه نشر بالفعل صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت وزعم أمس السبت ، أنه استخدم أحدها لأول مرة في قتال ضد هدف في أوكرانيا، فيما لم يستطع البنتاجون تأكيد استخدام سلاح تفوق سرعته سرعة الصوت في الهجوم.

وبحسب تقرير نشره موقع " military " الحربي، يقوم الجيش الأمريكي بتسريع عمليات إطلاق الصواريخ الفرط صوتية للحاق بالركب ، وقد لفت الموقع إلى أن سلاح أمريكي مثل صاروخ باليستي ، سيطلق من مركبة انزلاقية  ، وتصل سرعته من إلى سبع إلى ثماني مرات أسرع من سرعة الصوت قبل إصابة الهدف.

وذكر التقرير أنه في ولاية ماين الأمريكية ، بدأت شركة Bath Iron Works التابعة لشركة General Dynamics أعمال الهندسة والتصميم بشأن التغييرات اللازمة لتثبيت نظام الأسلحة الفرط صوتية  ، على ثلاث مدمرات من فئة «زوموالت» Zumwalt ، وقد قالت البحرية ، إن العمل سيبدأ في حوض بناء السفن الذي لم يتم تسميته بعد في وقت ما من السنة المالية التي تبدأ في أكتوبر 2023.

وتُعرَّف الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت بأنها أي شيء يتجاوز سرعة الصوت بخمس مرات ، وهذا ما يعادل حوالي 3800 ميل في الساعة ، كما تتجاوز الصواريخ الباليستية العابرة للقارات تلك العتبة بكثير ، ولكنها تتحرك في مسار يمكن التنبؤ به ، مما يجعل من الممكن اعتراضها.

الأسلحة الجديدة قابلة للمناورة.

وقد تواجه أنظمة الدفاع الصاروخي الحالية ، بما في ذلك نظام Aegis التابع للبحرية ، صعوبة في اعتراض مثل هذه الأجسام ، لأن القدرة على المناورة تجعل حركتها غير متوقعة والسرعة لا تترك سوى القليل من الوقت للرد.

هذا وتقول روسيا إن لديها صواريخ باليستية يمكنها نشر مركبات انزلاقية تفوق سرعتها سرعة الصوت بالإضافة إلى صاروخ كروز تفوق سرعته سرعة الصوت.

وقال النائب الأمريكي جيم كوبر ، وهو ديموقراطي من ولاية تينيسي ورئيس لجنة فرعية تراقب البرنامج: "إذا أردنا السعي لتحقيق التكافؤ ، فسنحتاج إلى دعم هذا الجهد بمزيد من المال والوقت والموهبة أكثر مما نحن عليه الآن".

ويرى الخبراء العسكريون، أن الغزو الروسي لأوكرانيا ، يعد بمثابة خلفية حيث يصدر البنتاجون اقتراح الميزانية الذي يحدد أهدافه فيما يتعلق بالسرعة الفائقة للصوت ، وأنظمة الأسلحة الأخرى في وقت لاحق من هذا الشهر.

وتتمتع المدمرات الثلاث الشبحية من فئة Zumwalt المجهزة بأسلحة جديدة بمساحة كبيرة لاستيعابها  ، وقد تم بناء السفن حول نظام مدفع كان من المفترض أن يستخدم مقذوفات موجهة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي  (GPS) ، ومدعومة بالصواريخ لقصف الأهداف على بعد 90 ميلاً ، لكن ثبت أن هذه المقذوفات باهظة الثمن ، فألغت البحرية النظام ، وتركت كل سفينة مع نظام تحميل عديم الفائدة وزوج من البنادق عيار 155 ملم مخبأ في الأبراج الزاويّة.

أقرأ أيضا.. المدمرة الأمريكية «زوموالت».. أول منصة بحرية بصواريخ فرط صوتية

وقال بريان كلارك ، محلل دفاعي في المعهد البريطاني ، إن التعديل التحديثي لجميع السفن الثلاث من المرجح أن يكلف أكثر من مليار دولار ، لكنه سيعطي قدرة جديدة للسفن المحملة بالتكنولوجيا والتي تعمل بالكهرباء والتي كلفت البحرية بالفعل 23.5 مليار دولار في التصميم والبناء. معهد هدسون ، وأضاف كلارك: "سيستغرق الأمر وقتًا ومالًا فقط لتحقيق ذلك".

من جهتها قالت البحرية ، أنها تعتزم نشر الأسلحة على المدمرات في السنة المالية 2025 ، وعلى الغواصات الهجومية التي تعمل بالطاقة النووية من طراز فرجينيا في السنة المالية 2028.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة