الدوري السعودي
الدوري السعودي


بعد 25 جولة.. 18 ضحية من المدربين في الدوري السعودي 

هبة سلامة

الإثنين، 21 مارس 2022 - 06:06 م

ضربت موجة من الاضطراب معظم فرق الدوري السعودي، في الفترة الحالية، والذي كان يتسم على مدار فترة ليست بالقريبة، بالثبات وقلة التغيير في تعاقداته، سواء كانت تلك التعاقدات على مستوى المدربين أو الأجهزة.

لكن عندما تجد أن هناك عدداً كبيراً من المدربين قد تمت إقالتهم لأسباب مختلفة في وقت بسيط، وفي موسم واحد، هذا ما يضع في الأذهان أن تنافسية فرق الدوري المحتدمة وإرادة القائمين عليه في وضعه على خريطة الدوريات القوية وراء تلك التغييرات، في سابقة لم تحدث على مستوى الدوري من قبل.

3 مباريات فقط لـ«كاريلي» الاتحاد

أنهت إدارة نادي اتحاد جدة التعاقد مع المدير الفني البرازيلي فابيو كاريلي، ليغادر بعد قيادة الفريق في موسم ونصف الموسم.

وجاءت إقالة كاريلي بعد 24 ساعة من خسارة لقب البطولة العربية للأندية أمام الرجاء البيضاوي بركلات الترجيح 4-3.

وكان كاريلي قد تولى تدريب اتحاد جدة في فبراير 2020 واستطاع أن يُعيد الفريق إلى المشاركات الآسيوية بعدما قاده لاحتلال المركز الثالث في الموسم الماضي من الدوري السعودي للمحترفين، كما تأهل لنهائي البطولة العربية الذي خسره أمام الرجاء البيضاوي.

قررت إدارة الاتحاد إقالة كاريلي بعد 3 مباريات فقط من بداية الموسم، بسبب البداية المخيبة، كذلك خلافه مع الإدارة.

كما جاءت تصريحات كاريلي لتكون القشة التي قصمت ظهر البعير؛ حيث أدلى لوسائل الإعلام بتصريحات مخالفة لوجهة إدارة النادي، ما أجبر النادي على إنهاء عقده تفادياً لغضبة الجماهير.



إقالة متكررة في التعاون

ألغى نادي التعاون عقد مدربه البريطاني نيستور إل مايسترو وإقالته من عمله كمدرب للفريق الكروي الأول، بعد الخسارة من الهلال في دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

وبالرغم أن إلغاء العقد تم بالتراضي بين الطرفين مع تقديم الشكر للمدرب البريطاني وطاقمه المساعد على الفترة التي قضاها بالنادي، إلا أنه كانت هناك خلافات حول عقد إل مايسترو ما أدى لنزع العلاقة بينه والتعاون.

وأعلن نادي التعاون السعودي رسمياً، إنهاء العلاقة التعاقدية مع المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم، البرتغالي جوزيه جوميز، وقررت إدارة التعاون إنهاء عقد المدرب جوميز بالتراضي بين الطرفين، وتكليف محمد العبدلي بقيادة الفريق الأول لكرة القدم مؤقتاً.

وجاءت إقالة جوميز من تدريب التعاون بسبب سوء النتائج في الدوري السعودي؛ حيث يتواجد الفريق في مركز متأخر بجدول الترتيب.



3 جولات كافية وإقالتين في "الطائي"

أقالت إدارة نادي الطائي، المدير الفني للفريق، التونسي محمد الكوكي، وذلك بعد مرور 3 جولات من مسابقة دوري المحترفين السعودي، وقدمت له شكرها وتقديرها متمنين له التوفيق.

وجاء قرار الإقالة بعد تعرض الطائي لسلسلة من الهزائم ما أدى به لتذيل جدول ترتيب المسابقة دون نقاط.

كما أقالت إدارة نادي الطائي أيضاً المدرب الصربي زوران مانولوفيتش من تدريب الفريق الكروي الأول، وجاء ذلك بعد الخسارة الثقيلة؛ حيث أصيب الفريق مع مانولوفيتش بعدد من السقطات، أصبح رصيد نادي الرائد بسببها 17 نقطة في المركز الرابع.

مدرب كل شهرين في النصر

كشف نادي النصر عبر حسابه الرسمي، يوم 19 من سبتمبر أن الإدارة برئاسة مسلي آل معمر قررت إنهاء التعاقد مع مدرب الفريق مانو مينيز، متمنية له التوفيق.

تعرض مانو مينيز لانتقادات قوية وطالب البعض برحيله عقب مواجهة تراكتور في دوري أبطال آسيا 2021، رغم تحقيق الفوز والتأهل إلى الدور ربع النهائي، لكن الانتقادات طالت أدائه مع الفريق والمستوى الذي ظهر عليه معظم اللاعبين.

وبعد شهرين فقط من تعيين المدير الفني البرتغالي بيدرو إيمانويل أعلنت إدارة نادي النصر السعودي، رسمياً، إقالته من منصبه كمدرب.

وذكر بيان النصر عبر الحساب الرسمي للنادي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “قررت إدارة النادي إنهاء العلاقة التعاقدية مع المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم السيد بيدرو إيمانويل، مقدمين له الشكر على الفترة التي قضاها مدرباً للفريق”.

وجاءت إقالة إيمانويل السريعة من منصبه كمدرب للنصر، نتيجة فشله في قيادة الفريق للوصول لنهائي دوري أبطال آسيا، إضافة إلى تراجع النتائج في الدوري السعودي.

وقاد بيدرو، تدريب النصر في 5 مباريات فقط منها مباراتين في دوري أبطال آسيا وثلاثة في الدوري السعودي للمحترفين، حيثُ حقق الفوز في مباراة واحدة وتعادل في أخرى، وتلقى 3 هزائم.



وسجل بيدرو مع النصر بداية جيدة حيث تفوق على الوحدة الإماراتي بخمسة أهداف مقابل هدف، ليتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2021، قبل أن يسقط في فخ الهزيمة ويفشل العالمي في الوصول للنهائي القاري الكبير.

رحيل "أخلاقي" وانعدام الإيجابية في الفيصلي

أطاحت إدارة نادي الفيصلي، بالمدرب الإيطالي باولو تراميزاني، مؤكدة إن أسباب تلك الإقالة "أخلاقية" وليست فنية.

وصرحت إدارة النادي في بيان رسمي بأن "المدرب الإيطالي باولو تراميزاني كان أدائه جيداً داخل الملعب وأثناء التدريب، لكن مع معايشته عن قرب ظهر منه أشياء لا تتناسب مع مجتمعنا السعودي عموما، وأحيانا يخرج بألفاظ سيئة وكل عناصر الفريق ارتاحوا بعد رحيله".

أعلن مجلس إدارة نادي الفيصلي السعودي، رسمياً إقالة دانييل راموس المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالتراضي، وذلك جاء بسبب سوء نتائج الفريق الكروي .

نشر الفيصلي على حسابه الرسمي قرار الإدارة برئاسة فهد بن عبدالمحسن بإنهاء عقد المدير الفني دانييل راموس بالتراضي، مقدمةً له الشكر على ما قدمه خلال الفترة السابقة متمنين له التوفيق في مسيرته القادمة

تراجع النتائج يطيح بـ«العطوي» في الاتفاق

قرر نادي الاتفاق إنهاء العلاقة التعاقدية مع المدرب الوطني خالد العطوي بسبب سوء النتائج.

وأشارت الصحيفة السعودية إلى أن الاتفاق سوف يسند مهمة تدريب الفريق الأول إلى المدير الفني الصربي فلادان ميلويفتيش، ليخلف العطوي.

وأكد خالد العطوي أن إدارة الاتفاق أبلغته بالتعاقد مع جهاز فني جديد وسيكون متواجداً قبل المباراة المقبلة.

وتولى خالد العطوي “44 عاماً” تدريب الاتفاق في يوليو من عام 2019 في تجربة استثنائية كونه المدرب الوطني الوحيد في بطولة الدوري السعودي وقتها.

شبح الهبوط يجبر الباطن على التغيير

قررت إدارة نادي الباطن برئاسة ناصر الهويدي، إقالة المدرب الصربي نيناد لالاتوفيتش، بعد نهاية مباراة الفريق أمام الشباب، بسبب سوء نتائج الفريق الأول في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، حيث يحتل الفريق المركز الخامس عشر (قبل الأخير)، برصيد 6 نقاط.

وكانت نتائج الباطن تحت قيادة نيناد مخيبة لآمال جماهيره؛ حيث لم ينتصر إلا في مباراة واحدة وتعادل في 3 لقاءات، فيما خسر 4 مواجهات من 8 جولات منذ بداية مسابقة الدوري.

"الفرصة الثانية" لم تشفع في الحزم

أعلنت إدارة نادي الحزم إقالة المدرب البرتغالي هيلدر من تدريب الفريق الكروي الأول، وذلك بسبب تراجع نتائج الفريق في بطولة دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

ويتواجد حزم الصمود في المركز الخامس عشر “قبل الأخير” في جدول ترتيب دوري المحترفين، وذلك بعد أن خسر الفريق 4 مباريات من أصل آخر 5 مباريات بـ الدوري السعودي.

بعد شهرين فقط.. الحزم يقيل جالكا

أعلنت إدارة نادي الحزم إقالة المدرب الروماني جالكا من تدريب الفريق الكروي الأول، وذلك بسبب سوء النتائج.

وذكر الحساب الرسمي لـ حزم الصمود عبر “تويتر” أن إدارة النادي أنهت العلاقة مع المدرب موجهة الشكر له على الفترة التي قضاها في النادي، حيث جاء ذلك بسبب سوء النتائج.

كان جالكا تم تعيينه في ديسمبر الماضي لقيادة حزم الصمود لتتم إقالته بعد شهرين فقط من توليه المهمة.

غموض بشأن رحيل فيريرا عن الفتح 

فسخ مجلس إدارة نادي الفتح برئاسة سعد العفالق، عقد البلجيكي يانييك فيريرا المدير الفني للفريق الكروي الأول بالتراضي، مساء الأحد.

ولم تكشف إدارة نادي الفتح عن أسباب إقالة المدرب من منصبه، كما قدم مجلس الإدارة الشكر للمدرب على المدة التي قضاها مع الفريق الفتحاوي، متمنية له التوفيق في مسيرته التدريبية المقبلة.

خلاف مع الإدارة يجبر الرائد على التغيير 

أقالت إدارة الرائد السعودي، المدرب الإسباني بابلو ماشين، من قيادة الفريق، بسبب خلاف مع الإدارة، حول إصراره على طريقة لعب أسهمت في خسارة الفريق العديد من النقاط.

وسارعت إدارة فهد المطوع للدخول في مفاوضات مع البرتغالي جواو بيدرو سوزا، مدرب فريق بوافيستا البرتغالي السابق، لتولي المهمة، بدلاً عن ماشين.

بهذه الإقالة يكون المدرب ماشين هو رقم 11 في قائمة المدربين الذين تمت إقالتهم في دوري المحترفين هذا الموسم.

يذكر أنه في عهد ماشين ودع الرائد كأس الملك على يد الهلال بهدفين نظيفين في ثمن النهائي.

الهلال يتخلص من جارديم 

صرحت إدارة نادي الهلال بأنها أقالت المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم، بعد نهاية مشاركة الفريق الأول من المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية 2021.

وشارك الهلال ببطولة كأس العالم للأندية الأخيرة التي أقيمت في أبوظبي بصفته بطلاً لدوري أبطال آسيا، وفاز على الجزيرة الإماراتي 6 - 1 وخسر من تشيلسي الإنجليزي في نصف النهائي 1 - صفر قبل أن يخسر أمام الأهلي المصري برباعية نظيفة في مباراة تحديد المركز الثالث.

«مارس» كلمة سر رحيل مدربي الأهلي

في مارس 2021، أعلن النادي الأهلي السعودي، إقالة المدرب الصربي فلادان ميلويفيتش، من قيادة الفريق الأهلاوي، بسبب سوء النتائج خلال الفترة الماضية.

وأوضح الأهلي من خلال حسابه الرسمي على موقع "تويتر" أنه تم إنهاء جميع الإجراءات القانونية مع المدرب الصربي بالتراضي؛ حيث تجنبت الإدارة الأهلاوية دفع قيمة الشرط الجزائي، المقدرة بمليون و600 ألف يورو.

وبحسب مصادر مقربة من البيت الأهلاوي، فإن الأهلي دفع رواتب المدرب حتى نهاية الموسم الجاري، وهذا كان شرط فلادان حتى يتخلى عن الشرط الجزائي في عقده.



وفي مارس أيضاً، لكن من العام الحالي أعلن نادي الأهلي عن إلغاء عقد مدربه الألباني بيسنيك هاسي وذلك بعد سلسلة من النتائج المخيبة لآمال جماهير الفريق.

ووجهت إدارة الأهلي، عبر بيان مقتضب نشرته على حساب النادي الرسمي على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، الشكر للمدرب الألباني متمنية له التوفيق في تجربته القادمة. ولم تعلن إدارة الأهلي عن البديل المؤقت أو الجديد الذي سيقود الفريق في الفترة المقبلة.
اقرأ أيضاً: شاهد.. مصطفي فتحي يسجل للتعاون في الشوط الأول أمام أبها بالدوري السعودي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة