صورة موضوعية
صورة موضوعية


روسيا تمنع علماءها من حضور المؤتمرات الدولية

وائل نبيل

الإثنين، 21 مارس 2022 - 09:15 م

لن يشارك العلماء الروس في المؤتمرات الدولية هذا العام ، حسبما ذكرت وزارة العلوم والتعليم العالي في الاتحاد الروسي عبر قناتها على تليجرام. 

ويأتي هذا القرار في الوقت الذي أدى فيه غزو روسيا لأوكرانيا إلى توتر العلاقات بين العلماء الروس ومجتمع الأبحاث الدولي.

وقال الوزير فاليري فالكوف أيضا، خلال اجتماع مع الجامعات إنه لا ينبغي للمدارس العلمية أن تؤكد بعد الآن على فهرسة المنشورات من خلال قاعدتي البيانات العلميتين الدوليتين الرئيسيتين، وفقا لملخص تم إرساله عبر قناة تليجرام التابعة للوزارة.

هذا ولن يحظر على العلماء نشر الأبحاث في المجلات الدولية المفهرسة في قاعدتي البيانات ، Web of Science و Scopus ، لكنهم لن يعتمدوا عليها كمؤشرات على جودة العمل. 

وتعد قاعدتا البيانات مصدرين رئيسيين للمعلومات العلمية وتحتويان على مقاييس تستخدم على نطاق واسع لتقييم الأهمية النسبية للبحث العلمي.

وتمثل هذه التحركات انعكاسا لما يقرب من عقد من الجهود المبذولة لجعل المؤسسات البحثية الروسية أكثر قدرة على المنافسة دوليا.

وجندت البلاد بنشاط علماء دوليين ودفعت المنظمات العلمية الروسية لفحص عمل باحثيها بناء على مقاييس في شبكة العلوم والمشارف. 

و يمكن لمنظمات التصنيف الدولية استخدام البيانات من قواعد البيانات هذه لتطوير قوائمها لأفضل الجامعات في العالم. 

وكانت قد ارتفعت منشورات العلماء الروس في المجلات الدولية بين عامي 2013 و 2016 بعد تلك الدفعة، وفقا لأحد التحليلات.

يذكر إنه قبل أسبوعين، قررت الحكومة الروسية التوقف عن تصنيف البحث العلمي بدرجة أعلى إذا تم نشره في المجلات المفهرسة على شبكة العلوم وسكوبس. وقالت الحكومة أيضا إنها لن تحتاج بعد الآن إلى نشر الأبحاث التي تجرى بمنح من برامج بحثية حكومية في مجلات مفهرسة.

 

روسيا تدمر مركز تسوق أوكراني يحوى منظومات صاروخية|فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة