انفجار شمسي
انفجار شمسي


لأول مرة.. رصد انفجار شمسي بدقة عالية وتفاصيل مذهلة | فيديو

وائل نبيل

الخميس، 24 مارس 2022 - 07:06 م

التقط المسبار الفضائي Solar Orbiter الصورة الأكثر تفصيلاً على الإطلاق للغلاف الجوي السفلي المتفجر للشمس، وكشف عن الانفجارات الديناميكية المتقلبة.

والمسبار الفضائي Solar Orbiter  هو مشروع مشترك بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ، وقد كانت المركبة الشمسية المدارية تبعد 46 مليون ميل عن سطح الشمس عندما التقطت الصور.

واستخدم فريق من كلية لندن الجامعية (UCL) البيانات التي أرسلتها المركبة المدارية لإنشاء أعلى دقة للصورة حتى الآن للغلاف الجوي الشمسي المنخفض ، وهي منطقة متقلبة من الشمس يمكن أن تتسبب ثوراناتها البركانية في طقس فضائي خطير حول الأرض.

أقرأ أيضا.. أكبر نشاط شمسي في صورة واحدة يتلقطه تلسكوب فضائي

والصورة عبارة عن فسيفساء من 25 صورة فردية التقطتها المركبة الفضائية Extreme Ultraviolet Imager (EUI) في 7 مارس ، عندما كانت تعبر بين الأرض والشمس.

وقد تم التقاط الصور واحدة تلو الأخرى على مدى أربع ساعات ، على مسافة 46 مليون ميل من الشمس ، التي تقع في منتصف المسافة بين الأرض ونجمنا.

وفي المجموع ، تحتوي الصورة النهائية على أكثر من 83 مليون بكسل ، بدقة أفضل عشر مرات مما يمكن أن تعرضه شاشة تلفزيون 4K.

وساعدت الصورة علماء الفلك في معرفة المزيد عن الغلاف الجوي الشمسي المنخفض ، ورؤية النشاط الديناميكي "بتفاصيل غير مسبوقة".

وأوضح الدكتور ديفيد لونج من UCL ، الباحث الرئيسي المشارك في أداة EUI قائلا: "هذا هو الجزء الموجود بين الغلاف الجوي الخارجي ، أو الهالة الخارجية ، والمنطقة الداخلية للشمس ، الغلاف الضوئي".

وأضاف: "هذا هو المكان الذي يمكن أن تصبح فيه البلازما الباردة المثبتة في مكانها بواسطة الحقول المغناطيسية غير مستقرة وتندلع، من خلال دراسة هذه المنطقة، يمكننا معرفة ما الذي يدفع هذه الانفجارات، مما يساعدنا على التنبؤ بالطقس الفضائي بشكل أفضل، فيما يكون الغلاف الضوئي للشمس أكثر استقرارًا ، بينما إذا نظرنا إلى الهالة الخارجية ، نرى الانفجارات التي بدأت بالفعل".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة