الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن


بايدن: استغناء أوروبا عن مصادر الطاقة الروسية سيعزز أمنها القومي

حامد عبدالحليم

الجمعة، 25 مارس 2022 - 11:29 ص

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن استغناء أوروبا عن مصادر الطاقة الروسية سيعزز أمنها القومي وأمن الطاقة لديها، هذا وفقا لما اذاعته فضائية "اكسترا نيوز" في خبر عاجل لها منذ قليل اليوم الجمعة 25 مارس.

وأفادت تقارير إعلامية، إنه من المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة 25 مارس، عن زيادة شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، في محاولة لتعويض أي نقص في الإمدادات الروسية.

وحسب "أ ف ب" فمن المتوقع أن يعلن بايدن اليوم عن زيادة شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، كجزء من مبادرة طويلة الأجل لفطم القارة عن الطاقة الروسية بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت الوكالة، إن بايدن يخطط لمناقشة القضية مع أورسولا فون دير لاين، رئيس الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، قبل وقت قصير من مغادرته إلى بولندا، المحطة الأخيرة في جولته التي استغرقت أربعة أيام.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت فون دير لاين: "نحن نهدف إلى الالتزام بإمدادات إضافية للشتاء المقبل من الغاز إلى أوروبا".

يشار إلى أن الحصول على المزيد من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا قد يكون أمرًا صعبًا، على الرغم من زيادة صادرات الولايات المتحدة بشكل كبير في السنوات الأخيرة، حيث تذهب معظم الشحنات الأمريكية بالفعل إلى أوروبا، وفقًا لمركز الغاز الطبيعي المسال.

اقرأ أيضًا: ألمانيا: إمدادات الغاز الروسي ستنخفض لـ40% بنهاية مارس الجاري

من جهتها قالت إميلي ماكلين، محللة أسواق الغاز في ريستاد، إن الولايات المتحدة في وضع فريد لأنها تمتلك غازًا مسالًا مرنًا يمكن إعادة توجيهه إلى أوروبا أو آسيا، اعتمادًا على من يرغب في دفع هذا السعر''.

لكن المحللة أكدت أنه حتى لو تمكنت الولايات المتحدة من شحن المزيد من الغاز إلى أوروبا، فقد تواجه القارة صعوبة في الحصول عليه، حيث تقع محطات الاستيراد في المناطق الساحلية، حيث يوجد عدد أقل من خطوط الأنابيب لتوزيعها.

وأوضحت أنه حتى لو كانت جميع منشآت أوروبا تعمل بكامل طاقتها، فمن المرجح أن تكون كمية الغاز حوالي ثلثي ما تقدمه روسيا عبر خطوط الأنابيب.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة