الأناناس
الأناناس


8 فوائد صحية مذهلة لفاكهة «الأناناس»

شيرين الكردي

السبت، 26 مارس 2022 - 09:26 ص

الأناناس هو فاكهة استوائية لذيذة وصحية بشكل لا يصدق، إنه مليء بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى، مثل الإنزيمات التي يمكن أن تحمي من الالتهابات والأمراض، عادة ما يتم تناولها مخبوزة أو مشوية أو مقطعة حديثًا.

فاكهة الأناناس المشهورة بمذاقها المتميز، ويعشقها الأطفال والكبار وتحتوي على البروميلين والألياف الغذائية الذائبة وغير الذائبة، وعلى العديد من الفيتامينات؛ مثل فيتامين A، فيتامين C، بيتا كاروتين، الثيامين، فيتامين B5، والعديد من المعادن؛ مثل البوتاسيوم، المغنيسيوم، النحاس، الكالسيوم، ورغم ذلك فهي ليست غنية بالسعرات الحرارية.

10 فوائد للأناناس للسيدات.. أبرزها إنتاج الكولاجين

نشأت في أمريكا الجنوبية، وقد أطلق عليها المستعمرون الأوروبيون الأوائل لتشابهها مع مخروط الصنوبر، ترتبط الأناناس ومركباته بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين الهضم والمناعة والشفاء من الجراحة.

فيما يلي 8 فوائد صحية رائعة للأناناس:

1- محملة بالعناصر الغذائية:

الأناناس منخفض السعرات الحرارية ولكنه يحتوي على عنصر غذائي مثير للإعجاب.

 يحتوي كوب واحد فقط (165 جرام) من قطع الأناناس على العناصر الغذائية، والأناناس غني بشكل خاص بفيتامين C والمنجنيز ، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

2- يحتوي على مضادات الأكسدة:

 المقاومة للأمراض الأناناس ليس فقط غنيًا بالمغذيات ولكنه غني أيضًا بمضادات الأكسدة - الجزيئات التي تساعد جسمك على درء الإجهاد التأكسدي، الأناناس مصدر غني بمضادات الأكسدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان.

3- قد يساعد على الهضم:

غالبًا ما تجد الأناناس يتم تقديمه جنبًا إلى جنب مع اللحوم والدواجن في بلدان مثل البرازيل، يحتوي الأناناس على البروميلين ، وهي مجموعة من الإنزيمات الهاضمة التي قد تساعد في تكسير البروتين وتساعد على الهضم.

4- قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان :

السرطان مرض مزمن يتميز بنمو الخلايا غير المنضبط. يرتبط تقدمه بشكل شائع بالإجهاد التأكسدي والالتهاب المزمن ، ويحتوي الأناناس على مركبات مثل البروميلين التي قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية.

5- قد يعزز المناعة مضادة للالتهاب:

تم استخدام الأناناس في الطب التقليدي لعدة قرون، وتحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات مثل البروميلين التي قد تحسن المناعة وتقليل الالتهاب.

6- قد يخفف من أعراض التهاب المفاصل:

يصيب التهاب المفاصل أكثر من 54 مليون بالغ في الولايات المتحدة وحدها. 

توجد أنواع عديدة من التهاب المفاصل ، ولكن معظمها ينطوي على التهاب المفاصل .

7- قد يسرع الشفاء بعد الجراحة أو التمارين الشاقة:

قد يؤدي تناول الأناناس إلى تقليل الوقت المستغرق للتعافي من الجراحة أو التمرين، بينما تساعد هذه الفاكهة على تجديد مخازن الكربوهيدرات بعد التمرين ، فإن بعض فوائدها ترجع أيضًا إلى الخصائص المضادة للالتهابات في البروميلين .

8- سهلة الإضافة إلى نظامك الغذائي:

الأناناس حلو ومريح ويسهل إضافته إلى نظامك الغذائي.

يمكنك الاستمتاع بالأناناس بمفرده أو في العصائر .

 إليك بعض أفكار الوصفات الممتعة التي تحتوي على الأناناس:

الإفطار: عصير مع الأناناس والتوت والزبادي اليوناني.

السلطة: دجاج مشوي استوائي ، لوز ، توت أزرق ، أناناس فوق خس أو خضروات أخرى.

الغداء: برجر هاواي محلي الصنع (برجر لحم بقري مع حلقة أناناس).

العشاء: أرز مقلي بالأناناس والسيتان.

الحلوى: خفق الأناناس المصنوع منزليًا (قطع الأناناس المجمدة الممزوجة مع القليل من حليب جوز الهند وقليل من عصير الليمون).

يعمل الأناناس الطازج أو المقلي أو المخلوط أو المحمص جيدًا في العديد من الأطباق، يمكنك العثور عليها معلبة أو طازجة أو مجففة أو مجمدة في معظم المتاجر على مدار السنة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة