صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


البرلمان العراقي يحدد يوم الأربعاء المقبل موعدًا جديدًا لانتخاب الرئيس

بوابة أخبار اليوم

السبت، 26 مارس 2022 - 06:30 م

حدد مجلس النواب العراقي، يوم الأربعاء المقبل، موعدًا لانتخاب رئيس الجمهورية، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء العراقية "واع".

وذكر بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب، اليوم السبت 26 مارس، أن "البرلمان حدد يوم الاربعاء المقبل موعداً لانتخاب رئيس الجمهورية"، مشيرًا إلى أن "المجلس رفع جلسته الى يوم الاثنين بعد أن أنهى القراءة الأولى لقانون الدعم الطارئ للأمن الغدائي والتنمية".

وأوضح أن "المجلس أنهى القراءة الأولى لمشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية والمحال من الحكومة من أجل تحقيق الأمن الغذائي وتخفيف حد الفقر وتحقيق الاستقرار المالي في ظل التطورات العالمية الطارئة والاستمرار بتقديم الخدمات للمواطنين والارتقاء بالمستوى المعيشي وخلق فرص عمل وتعظيم استفادة العراقيين من موارد الدولة واستئناف العمل بالمشروعات المتوقفة والمتلكئة والسير بالمشروعات الجديدة ذات الأهمية".

وينتخب البرلمان العراقي رئيس البلاد. ويعتبر منصب الرئيس شرفيًا إلى حد كبيرٍ في العراق، حيث تتركز السلطات في قبضة رئيس الحكومة المنتخب من قبل البرلمان أيضًا.

ويتبع العراق نظام المحاصصة السياسية، حيث تتوزع السلطات بين على أساس طائفي في البلاد، فيتولى منصب رئيس الحكومة أحد مسلمي الشيعة، فيما يشغل منصب رئيس البرلمان أحد مسلمي السنة، على أن يتولى الأكراد منصب الرئاسة.

ويتولى منصب الرئاسة حاليًا في العراق برهم صالح، وهو أحد المرشحين الـ40 في انتخابات الرئاسة المقررة أواخر هذا الشهر.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة