روبرت أبيلا
روبرت أبيلا


انتخابات مالطا.. ترجيحات بفوز رئيس الحكومة بولاية جديدة رغم اتهامات بالفساد

أ ف ب

السبت، 26 مارس 2022 - 07:08 م

أدلى الناخبون في مالطا بأصواتهم، اليوم السبت 26 مارس، في انتخابات تشريعية يتوقع أن تضمن ولاية جديدة للحكومة الحالية رغم هواجس متعلقة بالفساد في بلد لا يزال يواجه تبعات اغتيال صحفية.

وتشير جميع التوقعات إلى فوز رئيس الوزراء روبرت أبيلا المنتمي إلى حزب العمل، والذي بنى حملته على إدارته لجائحة كورونا والسجل الاقتصادي لحزبه مدى تسع سنوات في السلطة.

لكن هذا الحزب يواجه مشكلة الفساد في أعلى المستويات والذي كشفه اغتيال الصحافية الاستقصائية دافني كاروانا جاليزيا بانفجار سيارة مفخخة في أكتوبر 2017، ما أثار صدمة في العالم.

وأظهر تحقيق رسمي الشهر الماضي أن السلطة التي كان يرأسها آنذاك رئيس الوزراء العمالي جوزف موسكات، أشاعت "جوًا من الإفلات من العقاب" ما سمح بعملية الاغتيال تلك.

استقال موسكات في يناير 2020 على وقع احتجاجات شعبية نددت بمحاولاته حماية أنصاره من التحقيق في اغتيالها. وأصبح أبيلا تلقائيا رئيسا للوزراء عقب انتخابه رئيسًا لحزب العمل.

وسعى رئيس الوزراء الجديد لتعزيز الحوكمة الرشيدة وحرية الصحافة. لكن نشطاء مكافحة الفساد وعائلة كارونا جاليزيا يقولون أنه لم يبذل جهودًا كافية.

وفي مهرجان انتخابي أخير له الخميس، خاطب أبيلا أنصاره قائلا "ثقوا بي في ولايتي الأولى كي اتمكن من مواصلة تغيير الأشياء".

لكن الحزب القومي المعارض واصل الضغط مطالبًا بمزيد من الجهود لمكافحة الفساد، وقد حذّر زعيم الحزب برنارد غريش من أن "الديموقراطية على المحك". إلا أن الحزب يعاني انقسامات داخل صفوفه.

والناخبون في مالطا متحزّبون بغالبيته، ونسبة الإقبال على الانتخابات عادة ما تتخطى 90%

إلا أن مراقبين يتخوّفون من إقبال ضعيف في هذا الاستحقاق بسبب ضعف الحملة الانتخابية والقيود المفروضة لاحتواء تفشي فيروس كورونا وتداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة