أرشيفية
أرشيفية


رصد إشارات غريبة من نواة الأرض تصيب العلماء بالذهول

وائل نبيل

الأحد، 27 مارس 2022 - 08:33 ص

رصد العلماء "إشارات" غريبة قادمة من الأرض، تتكرر كل سبع سنوات، ما أضاف لغزًا جديدًا حول المجال المغناطيسي للأرض.

 

وقد لاحظ نيكولاس جيليت، وفريق من جامعة جرونوبل ألب، سلوك المجال المغناطيسي حول خط الاستواء لمدة 22 عامًا، ووجدوا أنه كل سبع سنوات، يحدث تقلب في المجال المغناطيسي بسرعة 900 ميل في الساعة "كالساعة".

 

ويعتبر بحث «جيليت» عن الإشارات الغريبة التي تمر عبر المجال المغناطيسي، بمثابة نافذة على مركز الأرض غير المكتشف.

 

وقال «جيليت» لمجلة نيوزويك: "إن فهم تلك الإشارات يفتح بابًا على ما يحدث في أعماق الأرض، ولا يمكننا التحقيق في ذلك الأمر بشكل مباشر، بناءً على الملاحظات وحدها."

 

ويقع مركز «لب الأرض» على بعد 4000 ميل تقريبًا من السطح، وهي كرة محيرة من الحديد المكتظ بكثافة وذات درجة حرارة تصل إلى 10000 درجة فهرنهايت.

  

ويحوم حول اللب الداخلي، اللب الخارجي وهو من المعدن السائل المنصهر، والذي تبلغ درجة حرارته 5000 درجة.

 

ووفقًا لنيو ساينتست، فإن فرق درجة الحرارة بين القوتين تتحرك على اللب الخارجي السائل، مما يتسبب في إنشاء الجسيمات المشحونة للحقل المغناطيسي الذي يحيط بالأرض (هذا ودوران الأرض يتسببان أيضًا في تموج اللب الخارجي السائل).

 

وكانت فكرة الطبقة الصلبة من الصخور مفيدة في نمذجة سلوك المجال المغناطيسي، والنتائج التي توصل إليها «جيليت» تؤيد نظرية طويلة الأمد مفادها أن هناك طبقة من الصخور بين الوشاح واللب الخارجي السائل.

 

هذا ويقول «جيليت»، إن بحثهم يقدم المزيد من الشك في وجود الطبقة الصلبة، علما بأن اللب ضروري لتوليد المجال المغناطيسي، الذي يفعل أكثر من مجرد بوصلات الطاقة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة