هونج كونج تعانى من تكدس جثث ضحايا كورونا فى الحاويات
هونج كونج تعانى من تكدس جثث ضحايا كورونا فى الحاويات


الصين تسجل ارتفاعًا جديدًا فى إصابات كورونا

أعنف موجة تضرب هونج كونج.. والإصابة تؤجل زيارة «بينيت» للهند

الأخبار

الثلاثاء، 29 مارس 2022 - 06:20 م

عواصم عالمية - وكالات الأنباء

أعلنت مدينة شنغهاى ارتفاعًا جديدًا فى عدد الإصابات بكوفيد-19، رغم الإغلاق الجزئى الذى فرضته العاصمة الاقتصادية للصين والذى تسبب بتدفّق السكان إلى المتاجر للتبضّع .

وأصبحت هذه المدينة فى الأيام الأخيرة بؤرة لموجة إصابات جديدة بالمتحوّر أوميكرون من فيروس كورونا، وسجّلت وزارة الصحة أمس 4477 إصابة جديدة بكوفيد فى شنغهاي، مقابل 3500 فى اليوم السابق .

وأمس فرضت السلطات الصينية إغلاقاً فى النصف الشرقى للمدينة لأربعة أيام ، واعتبارًا من الجمعة سيخضع النصف الغربى من المدينة للعزل ، فى غضون ذلك أودت أعنف موجة تفش لفيروس كورونا بحياة نحو 6 آلاف شخص هذا العام فى هونج كونج، فيما بدأت النعوش الخشبية التقليدية فى المدينة تنفد. وقالت السلطات إن 1200 نعش وصلت الأسبوع الماضي.

فيما ستأتى أعداد أخرى فى وقت لاحق ، وسجلت هونج كونج حوالى 200 حالة وفاة يوميا فى المتوسط خلال الأسبوع الماضي، حيث يلقى العديد من السكان حتفهم بسبب الفيروس ،وأدى ارتفاع عدد ضحايا الفيروس إلى اكتظاظ مستودعات الجثث، وتستخدم الآن حاويات مبردة لتخزين الجثامين مؤقتا ، كذلك ارتفع الطلب على الرحلات الجوية لمغادرة هونج كونج بنسبة تصل إلى 306% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

من جهة أخرى، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى نفتالى بينيت إرجاء زيارته المقررة إلى الهند نهاية الأسبوع الجارى بعدما تأكدت إصابته بكوفيد-19، وكان بينيت سيغادر إسرائيل مساء السبت المقبل فى زيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى الهند، حيث كان من المقرر أن يلتقى بنظيره ناريندرا مودى ، لكن مكتبه أشار صباح أمس إلى أن «رحلته إلى الهند تأجّلت» وأنه سيتم الإعلان عن موعد جديد لها لاحقاً.


كذلك أعلن مكتب وزير الدفاع بينى جانتس الذى كان من المقرر أيضاً أن يزور هذا الأسبوع الهند، وهو أحد عملاء الصناعة العسكرية الإسرائيلية الرئيسيين، تأجيل زيارته.


فى تطور آخر سجلت روسيا 19660 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، لتنخفض الحصيلة اليومية للإصابات تحت عتبة الـ20 ألف حالة لأول مرة منذ 12 يناير الماضى ، وأصبح إجمالى حالات الإصابة بكورونا فى روسيا منذ بداية الجائحة 17 مليونا و ما يقرب من 804 آلاف حالة، منها نحو 369 ألف وفاة، بزيادة 339 حالة خلال أيام .

حسبما أفاد مركز العمليات الروسى لمكافحة فيروس كورونا، وشهد اليوم الماضى قفزة كبيرة فى عدد الحالات التى تطلبت العلاج فى المستشفى، والذى بلغ نحو 5 آلاف أمس الأول بعد أن كان عند 1762 فى إحصائية أمس الأول، وتماثل 47229 مريضا للشفاء خلال اليوم الماضي، ليصل مجموع المتعافين إلى 16 مليونا و نحو 738 ألف شخص. 


فى سياق منفصل بعد أكثر من عامين على انتشار جائحة كورونا، نددت منظمة العفو الدولية فى تقريرها أيضًا بانتهاكات حقوق الإنسان بذريعة محاولة احتواء الفيروس. وأوضحت المنظمة «اعتقلت السلطات فى عدة دول وحاكمت أشخاصًا انتقدوا أساليب التصدى لفيروس كوفيد-19 أو شككوا فيها»، وأضافت «لجأت بعض الحكومات إلى استخدام الوباء كذريعة لمزيد من تقليص الحيز المدني» داعية إلى رفع عاجل للقيود التى لم تعد مبررة من وجهة نظر صحية.

اقرأ أيضاً|بكين: سنرد على العقوبات الأمريكية ضد روسيا التي تضر بالصين

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة