صورة موضوعية
صورة موضوعية


البشاير والكعيبي فى المقدمة والبلح باللوز والكاجو أفضل الهدايا 

انتعاش سوق تمور واحة سيوة مع اقتراب شهر رمضان 

مدحت نصار

الأربعاء، 30 مارس 2022 - 04:00 م

تذخر واحة سيوة بالعديد من الثروات، من أبرزها الثروة الزراعية، خاصة نخل التمر والزيتون، وهى الأشهر بين واحات مصر، فى إنتاج البلح الذي انتعشت به أسواق فى مدن مرسى مطروح والساحل الشمالي مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

ويساعد مناخ الواحة القاري على زراعة وإنتاج أفضل أنواع التمر، وبها نحو 700 ألف شجرة نخيل، من بينها نحو 500 ألف شجرة مثمرة، تنتج نحو 350 ألف طن من الأصناف المتنوعة من التمر من بينها البلح الصعيدى أو الرطب والغزالى والفريحى والعزاوى وغيرها.

اقرأ أيضا| «الزراعة»: زيادة 600 ألف نخلة سنويًا في الوادي الجديد| فيديو

وتمتاز منتجات سيوة الزراعية بأن معظمها "organic" حيث لا تستخدم الكيماويات فى عملية الزراعة، كما تتم مكافحة الآفات فطرياً، لذلك فرضت الأصناف المتنوعة للتمر السيوى، وجودها فى الأسواق المحلية والدولية، لتميزها بالجودة وتعدد أصنافها.

 

 وتتعدد أصناف الطعام إلا أن البلح يظل هو سيد مائدة رمضان المفضلة عند أغلب الأسر المصرية التى تقبل على شراءه قبل حلول الشهر الكريم.


وتعد محافظة مطروح واحدة من المحافظات ذات الطبيعة الخاصة نظرا لما تمتلكه من مقومات طبيعية فريدة والطبيعة الساحرة بأجمل بقاع الأرض فى واحة سيوة كواحدة من أهم الواحات المصرية والتى تتبع المحافظة إداريا وتضم بين جنباتها أشجار النخيل والزيتون وعيون المياه المتدفقة من باطن الأرض والتى يعود تاريخها إلى العصور الرومانية القديمة.


ويقول أحد أكبر تجار التمور فى مطروح وسيوة أن أهالي المحافظة يقبلون هذه الأيام على شراء أهم منتجات التمور الخاصة بالواحة من أهمها التمر السيوى الطرى والتمر البشاير الرطب ويباع الكيلو بمبلغ ٣٠ جنيها والبلح الغزالي ويتميز بأصنافه المختلفة رقم ١ و٢ و٣ وتتراوح أسعاره ما بين ٣٥ و٤٠  جنيها للكيلو وكذلك التمر الكعيبي  ٢٠ جنيها للكيلو.


وتتعدد أنواع وأصناف التمور التى تنتجها واحة سيوة من بينها البلح باللوز والبلح بالكاجو والبلح المعبأ داخل علب لشركات خاصة بالواحة وتتراوح الأسعار ما بين ٥٠ و ٧٠  جنيها وخاصة أنه يعد أفضل الهدايا فى شهر رمضان الكريم.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة