صالح الصالحي
صالح الصالحي


وحي القلم

ليست النهاية

صالح الصالحي

الأربعاء، 30 مارس 2022 - 06:38 م

خسارة المنتخب القومى لكرة القدم أمام منتخب السنغال وخروجه من نهائيات كأس العالم المقامة بقطر ليست هى النهاية.. صحيح هى محبطة ومحزنة.. ولكنها قد تكون فرصة لبداية جيدة وحقيقية وانطلاقة قوية نحو الأفضل.. دعونا لا نغرق أنفسنا فى البكاء، ونقف وقفة صدق وصراحة.. فالفريق لم يهزم وهو الأفضل.

من الوارد أن نهزم فى مباراة.. فهذه هى الرياضة فائز وخاسر والذكى هو من يتعامل مع الهزيمة بسرعة ويواجهها بروح الإصرار والتحدى ليحولها لانطلاقة جديدة.. بداية مبنية على أسس ومعطيات سليمة تؤدى إلى نتائج جيدة.. والتوفيق من عند الله.
لابد أن ندرس الأسباب التى أدت إلى هذه النتيجة.. فهناك أسباب كثيرة منها ما هو معلوم ومنها ما هو فى «أوضة اللبس».. بالتأكيد هناك العديد من الأسباب.. فالمسألة ليست عافية أو فهلوة أو دعوات وأمنيات ورغبات.

ولكن أرى أن الهزيمة كانت نفسية قبل أن تكون بدنية أو فنية فالمنتخب لاعبين وجهازاً فنياً وإدارياً لم يثقوا فى قدراتهم وتعاملوا مع المنافس على أنه خارق.. وأن كسب الوقت أمامه شىء جيد.. حتى بعد أن تغلبنا عليه بهدف.. فلم يصدقوا.. ولم تكن لديهم الرغبة فى إحراز مزيد من الأهداف.. وبالتالى لم تظهر قدراتهم أو إمكانياتهم الفنية.. ولم يختبروا أنفهسم أمام المنافس اختباراً حقيقياً إلا لبعض الوقت.

ليس من الإنصاف أن نحمل الهزيمة لشخص أو عدة شخوص على اعتبار أن الهزيمة لها أب واحد والفوز له آباء كثر.. فجميعنا مشاركون فى الهزيمة.

لم أتحدث عن الهزيمة ولن أسوق أى مبررات لها.. ولن أخوض فى أسبابها.. وإنما أعتقد أنه حان الوقت للتخطيط السليم المبنى على أسس وقواعد إذا أردنا بناء فريق قوى قادر على حصد البطولات القارية والمشاركة فى نهائيات كأس العالم بعد 4 سنوات.. ولتكن البداية الآن.. اليوم وليس غداً.

لابد من وضع خطة لمدة 4 سنوات محددة الأبعاد واضحة الملامح.. خطة معلنة للجميع مع متابعة مستمرة وتقييم منضبط لخطوات سير الخطة.. خطة هدفها بناء فريق قوى قادر على المنافسة بروح الإصرار والعزيمة.. قادر على التحدى وقهر الظروف يثق فى قدراته وإمكانياته مهما كان المنافس.. فريق يعيد الأمجاد ويضيف إليها المزيد.. فريق لا يعتمد على ضربات الحظ.. وإنما فريق يخشاه المنافس ويعمل له ألف حساب.. فريق يليق بمصر شعباً وتاريخاً.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة