صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أهم الظواهر والأحداث الفلكية لشهر أبريل 2022 

ناريمان محمد

الخميس، 31 مارس 2022 - 04:42 م

نشر الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق، بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أهم الأحداث الفلكية لشهر أبريل 2022.


وقال تادرس، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: يرجى الوضع في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

اقرأ أيضا: الأحداث والظواهر التي ستزين سماء الليل خلال العام المقبل

ولخص «تادرس الأحداث الفلكية» خلال شهر  في عدد من الظواهر هي:


1 أبريل - القمر الجديد (محاق رمضان) 

يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجه القمر المضيئ ناحية الشمس ووجه المظلم ناحية الأرض لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة، وعليه يكون أول ظهور لهلال رمضان يوم السبت 2 أبريل .


5 أبريل - اقتران المريخ وزحل 

يقترن كوكب المريخ مع كوكب زحل منذ شروقهما في الثالثة والثلث فجرا في هذا اليوم إلى أن يختفيا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

 يمكن ملاحظة تجاور هذين الكوكبين في الفترة من 3 إلى 7 أبريل فجرا في هذا الموعد أيضا.

9 أبريل - اقتران القمر مع النجم بولوكس 

يقترن القمر مع النجم بولوكس (بيتا برج الجوزاء/ التوأم) في هذا اليوم حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما في الواحدة والنصف بعد منتصف الليل .

10 أبريل - اقتران القمر مع خلية النحل 

يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان ، حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما في الثانية فجرا من اليوم التالي، علما بأن رؤية هذا المشهد يحتاج إلى نظارة معظمة أو تلسكوب صغير حيث أن الحشد النجمي خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة !

16 أبريل - اكتمال القمر (بدر رمضان) 

يبدو لنا القمر بدرا في الفترة من 15 إلى 17 أبريل حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل ، اما ذروة البدر فستكون في 16 ابريل بإذن الله حيث يكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 100 % .

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسماء عديدة تدل على وقت الربيع ، واشهرها القمر الوردي حيث تبدأ أزهار الربيع في الظهور في مثل هذا الوقت من العام . 

23-22 أبريل - زخة شهب القيثارة 

تحدث هذه الظاهرة سنوياً ما بين 16 إلى 25 إبريل ، وتبلغ ذروتها في 22-23 ، وتُرى هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة Lyra (القيثارة) .


 تنتج شهب القيثارة من مخلفات مذنب C/1861 G1 Thatcher الذي تم اكتشافه عام 1861 .


 ويصل عدد الشهب فيها الى حوالي 20 شهابا في الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشرط ظلمة السماء وخلوها من السحب ، قد يحجب ضوء القمر هذا العام وهج بعض الشهب الضعيفة، أفضل مشاهدة تكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن إضاءة المدينة ، من بعد منتصف الليل وحتى بزوغ الفجر .

30-24 أبريل - (القمر/ الزهرة/ المشتري/ المريخ/ زحل) 


يترائى القمر مع الكواكب الأربعة الزهرة والمشترى والمريخ وزحل في مشهد رائع فجرا في الفترة من 24 الى 30 أبريل حيث يقترن القمر مع كوكب زحل (يتجاوران في السماء) في 25 أبريل ، ثم يقترن القمر مع كوكب المريخ في 26 ابريل ، ثم يقترن القمر مع كوكبي الزهرة والمشتري معا في 27 ابريل .

 كما يقترن الزهرة والمشتري في 30 ابريل ... تحدث هذه الاقترانات فجرا قبل شروق الشمس بساعتين تقريبا الى ان تختفي الظاهرة في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

29 أبريل - عطارد في أكبر استطالة له 


يبلغ كوكب عطارد أقصى استطالة له من الشمس في هذا اليوم بنحو 20.6 درجة ، وهو يترائى في السماء الغربية مساءا بعد غروب الشمس مباشرة ، وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير كوكب عطارد حتى غروبه في الثامنة مساءا تقريبا .


30 أبريل - كسوف جزئي للشمس 

يحدث كسوف الشمس دائما عندما يكون القمر محاق ، ولهذا يكون هناك كسوف جزئي للشمس في هذا اليوم ولكنه غير مرئي في مصر او المنطقة العربية حيث يكون مرئيا فقط في جنوب شرق المحيط الهادئ وجنوب أمريكا الجنوبية ، وتكون أفضل رؤية له في الأرجنتين. 

30 أبريل - القمر الجديد - (محاق شوال) 

يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجه القمر المضيئ ناحية الشمس ووجه المظلم ناحية الأرض لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل .. وهو أفضل وقت لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة