إلهام عبدالفتاح
إلهام عبدالفتاح


هجمة مرتدة

شهر رمضان

إلهام عبدالفتاح

الجمعة، 01 أبريل 2022 - 08:15 م

تهل علينا بشائر الايمان والرحمة بحلول شهر رمضان المبارك كل عام وأنتم طيبين..
خلق المولى عز وجل الايام والشهور وفضل بعضها على بعض ومن أفضل الشهور عند الله سبحانه وتعالى شهر رمضان شهر العتق والغفران . . شهر تفتح فيه أبواب الجنة وتسلسل الشياطين .

وقال المولى سبحانه وتعالى «شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان «فمن شهد منكم الشهر فليصمه  ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون».
جعل الله صيام شهر رمضان أحد أركان الاسلام وأخبرنا النبى صلى الله عليه وسلم أن من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه.
ولرفعة منزلة الصيام فإن ثوابه عظيم فجاء فى الحديث القدسى أن الصوم لله وأنه يتولى جزاءه بنفسه قال الله عز وجل كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لى وأنا أجزى به والصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إنى صائم.

وفى صوم شهر رمضان تتجلى مظاهر التسليم لله تعالى والطاعة لأوامره ونواهيه فالصيام وسيلة للتقوى وهى طاعة الله ورسوله بفعل ما أمر وترك مانهى عنه عن إخلاص لله عز وجل.

ويكفى أن يكون صوم رمضان أمرا إلهيا كى نلتزم به راضين قانعين ولكن هذا الركن الرابع من أركان الاسلام كان مجالا لأبحاث العديد من العلماء فى مجال الطب  وتوصلوا لحقائق علمية مذهلة حول الصوم والصحة منها مثلا يمنح الصوم الجهاز الهضمى وسائر الاجهزة والغدد الراحة الفسيولوجية التى تجعل الجسد يجدد نفسه بنفسه والصيام هو الوسيلة الوحيدة الفعالة لطرد السموم المتراكمة فى الجسم .
وإجمالا فالصوم مفتاح الصحة فى الدنيا والجنة فى الآخرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة