عبدالمطلب
عبدالمطلب


«رمضان جانا».. رفضت الإذاعة مطربها الأصلي وغناها عبدالمطلب بـ6 جنيهات

أحمد صبحي

السبت، 02 أبريل 2022 - 09:48 ص

في زمن الفن الجميل أبدع كثير من المطربين والملحنين ونجحوا في إخراج أعمالا فنية متميزة تتمثل في أناشيد وأغنيات كتبها كبار الشعراء ولحنها أساطير الموسيقى وتغنى بها كبار نجوم الغناء في مصر والوطن العربي.

 

ورغم مرور سنوات طويلة على بعض هذه الأغنيات إلا أنها لا تزال عالقة في الوجدان والأذهان وترددها الأجيال منذ انطلاقها حتى الآن.

 

اقرأ ايضا| بسبب هلال رمضان.. معركة ساخنة بين المشايخ والمماليك

 

وبمجرد إذاعة هذه الأغنيات تعلن فورا عن قدوم المناسبة وإذا اختفت أو تأجلت إذاعتها فإننا نفقد طعم وحلاوة هذه المناسبة.

 

 

وتأتى أغنية "رمضان جانا" في مقدمة هذه الأغنيات للمطرب الشعبي الراحل محمد عبدالمطلب من كلمات الشاعر حسين طنطاوي وتلحين الموسيقار الكبير محمود الشريف الذي غناها في حقبة الخمسينيات.

 

 

ومنذ ذلك الحين وإلى الآن أصبحت أغنية "رمضان جانا" هي عنوان قدوم شهر رمضان الكريم، حتى أن عبد المطلب كان يصفها بأنها أهم من بيان المفتى لإعلان قدوم الشهر الكريم، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في الأول من يوليو 1950.

 

 

وكان من المقرر أن يقوم بغنائها المطرب أحمد عبد القادر صاحب أغنية "وحوي يا وحوي" لكن الإذاعة رفضت أن يقوم بغناء أغنيتن عن مناسبة واحدة فقام بإسنادها إلى صديقة المطرب عبدالمطلب.

 

 

حينها كان محمد عبد المطلب يمر بأزمة مالية فوافق على قبول الأغنية على الفور وقام بالاستماع إليها في حديقة معهد الموسيقى العربية بشارع رمسيس واستغرق تسجيل الأغنية أسبوعا كاملا وتقاضى أجرا قدره ستة جنيهات.

 

 

ولد عبد المطلب فى أغسطس 1910 فى شبراخيت بمحافظة البحيرة وحفظ القرآن فى سن الطفولة، وعشق الغناء والمواويل، فعمل فى الكورال مع الفنان محمد عبد الوهاب، وغنى فى الملاهي.

 

 

وتميز فى غناء المواويل، حتى وصل للإذاعة وتم اعتماده مطربا شعبيا بها، وذاعت شهرته وقام ببطولة العديد من الأفلام مثل لك يوم يا ظالم ، على بابا والأربعين حرامي ، ادينى عقلك ، كما قدم ألوانا عديدة من الغناء، بالاضافه الى تأسيس شركة إنتاج التي أنتجت عددا كبيرا من الأفلام.

 

 

ومن أشهر أغانيه يا أهل المحبة ، مبيسألش عليا أبدا ، ساكن في حي السيدة، وتتلمذ على يد عبد المطلب عددا من أشهر مطربي الغناء الشعبي مثل شفيق جلال ومحمد رشدي ومحمد العزبي.

 

 

وفي عام 1980 توفي عبد المطلب عن عمر يناهز 70 عاما تاركا ورائه إرثا فنيا خالدا حتى الآن.

 

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة