البدء فى حصاد القمح
البدء فى حصاد القمح


الفلاحون يستعدون للبدء في حصاد القمح وتوريده للحكومة

رحاب أسامة

الأحد، 03 أبريل 2022 - 01:36 م

أكد الفلاحون ومزارعو القمح أنهم يعدون محصول القمح للحصاد والتوريد للحكومة لتوفيره للسوق المحلية، مطالبين برفع سعر التوريد للحكومة ليغطي تكلفة زراعته.


يقول محمد أبوزيادة فلاح بمحافظة كفر الشيخ: أن الحكومة أعلنت أن سعر توريد القمح 865 جنيها للأردب ويجب رفع سعر توريد الأردب ليحصل الفلاح على ربح من زراعته للقمح لأنها مكلفة ولكى لا يستخدمه الفلاحون كعلف للمواشي لأن أردب العلف سعره مساوى لسعر أردب القمح ويحتاج الفلاح لتوفير العلف لتربية المواشي لذا لابد وأن يزيد سعر توريد القمح من الفلاحين.

 
وتابع أبوزيادة قائلا: يجب أن تقوم الحكومة بفرض رقابة على الفلاحين الذين يقومون ببيع الخبز المدعم بالسوق على أنه خبز حر أو يبيعه كعلف للمواشى.


أما خميس موريس فلاح فقال: إنه يجب أن يتم تغيير آلية التوريد من الفلاحين للحكومة فبدلا من قيام كل فلاح بزرع ربع أو ثلث أو نصف فدان ويورد للصوامع المركزية ويتحمل الفلاح تكاليف النقل والانتظار لمدة يومين أو ثلاثة أيام للتوريد الأفضل أن يتواجد تجار يجمعون القمح من الفلاحين ويوردوه بكميات أكبر.


كما طالب موريس بزيادة سعر شراء القمح من الفلاح لارتفاع تكاليف مستلزمات  الزراعة بالفترة الأخيرة.

 
وكان قد أعلن المهندس كمال هشام، الرئيس التنفيذي للشركة العامة للصوامع والتخزين، إن موسم حصاد القمح بدأ منذ 1 أبريل الجاري بشكل مبكر عن المعتاد بمدة 15 يوما، لافتا إلى أنه في السنوات الماضية كان يحصد القمح مبكرا في عدة مناطق مثل توشكى والفرافرة وشرق العوينات، وهذا العام تم توحيد موعد الحصاد على مستوى الجمهورية من خلال 400 موقع.


وأوضح «هشام» أنه من المتوقع استلام من 5.5 إلى 6 مليون طن من القمح، وتتصدر محافظة الشرقية المركز الأول في إنتاج القمح تليها المنيا ثم البحيرة ثم كفر الشيخ والدقهلية، وينقل المحصول من تلك المحافظات إلى أقرب موقع مجاور لها، مشيرًا إلى أن السعة التخزينية للمشروع القومي للصوامع تصل إلى 4 ملايين طن، وتبنت وزارة التموين منظومة تداول الأقماح بين صوامع الجمهورية للتحكم المركزي من خلال شبكة ربط بين الصوامع وكذلك خط سير سيارات نقل القمح لتوفير رقابة صارمة على صرف الأقماح.

 

اقرأ أيضا : العامة للصوامع»: محصولنا من القمح يقلل من الاستيراد

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة