صورة موضوعية
صورة موضوعية


إلغاء خطط تحميل صاروخ القمر الأكبر والأقوى في التاريخ

وائل نبيل

الأحد، 03 أبريل 2022 - 10:28 م

ألغت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، خططًا لتحميل صاروخ القمر الجديد بأكثر من 750 ألف جالون من الأكسجين السائل ووقود الهيدروجين يوم الأحد بسبب مشكلة في معدات دعم منصة الإطلاق التي تحتاج إلى منع تراكم الغازات الخطر، فيما سيخطط الفريق للمحاولة مرة أخرى يوم الإثنين.

هذا وقد تم سحب صاروخ SLS العملاق الذي يبلغ ارتفاعه 322 قدمًا إلى منصة الإطلاق 39B في مركز كينيدي للفضاء في 18 مارس من أجل بدء العد التنازلي التدريبي لإفساح المجال أمام انطلاقه الأول في وقت مبكر من  الصيف القادم، لإرسال كبسولة طاقم أوريون غير المأهولة على متن رحلة. وراء القمر والعودة مرة أخرى.

وبدأ العد التنازلي بعد ظهر يوم الجمعة ووصل إلى نقطة T-minus 6 ساعات في وقت مبكر من يوم الأحد عندما كان المهندسون يخططون لبدء ضخ 196000 جالون من الأكسجين السائل، و 537000 جالون من الهيدروجين السائل في المرحلة الأساسية للصاروخ، و تم تحميل 22000 جالون آخر من الأكسجين المبرد ووقود الهيدروجين في مرحلته العليا.

وبمجرد التحميل الكامل، خطط الفريق لإجراء عمليتي تشغيل للعد التنازلي النهائي، أحدهما يصل إلى حوالي T-minus 33 ثانية، والآخر أقل من 10 ثوانٍ لاختبار إجراءات إعادة التدوير، وللتأكد من أن النظام سيكون جاهزًا للإطلاق الحقيقي.

ورغم الاستعدادات السابقة فقد تم تأجيل العد التنازلي، لإعطاء المهندسين الوقت للعودة إلى الموعد المحدد بعد التأخيرات الناجمة عن الطقس العاصف في عطلة نهاية الأسبوع، ثم بسبب مشاكل الضغط على منصة إطلاق الصاروخ المحمولة، حيث تضمن المراوح ضغطًا إيجابيًا داخل الهيكل لمنع تراكم أي هيدروجين حر أثناء عملية التزويد بالوقود.

وبعد عدة ساعات من استكشاف الأخطاء وإصلاحها في المنصة وفي مركز التحكم في الإطلاق، قرر مديرو المهام إلغاء الاختبار ليوم واحد لمنح المهندسين الوقت لتصحيح المشكلة.

وقالت ناسا في منشور على مدونة: "هناك حاجة إلى مراوح لتوفير ضغط إيجابي على المناطق المغلقة داخل منصة الإطلاق المتنقلة (من أجل) منع الغازات الخطرة.. الفنيون غير قادرين على المضي قدمًا بأمان في تحميل الوقود في المرحلة الأساسية للصاروخ والمرحلة (العليا) بدون هذه القدرة."

وقال واين هيل ، مدير برنامج المكوك السابق، إنه لم يفاجأ بالمشاكل التي ظهرت خلال محاولة ناسا الأولى لاجتياز عد تنازلي معقد بأكبر وأقوى صاروخ صنعته الوكالة على الإطلاق.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة