صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة حديثة: «كوفيد-19» قد يسبب تغيرات في الدماغ

سارة شعبان

الإثنين، 04 أبريل 2022 - 09:10 م

توصلت دراسة جديدة كبيرة إلى أن  «كوفيد-19» قد يسبب فقدًا أكبر للمادة الرمادية وتلف الأنسجة في الدماغ أكثر مما يحدث بشكل طبيعي لدى الأشخاص الذين لم يصابوا بالفيروس .

«الاختيار 3 » يتصدر التريند.. ومغردون «جرعة مكثفة ضد أعداء الوطن»

ويُعتقد أن الدراسة ، التي نُشرت يوم الاثنين في مجلة «Nature »، هي الأولى التي تشمل الأشخاص الذين خضعوا لفحص الدماغ قبل إصابتهم بـ« Covid »وبعد أشهر، وذلك حسب ما ذكره موقع «nytimes».

 

يقول خبراء الأعصاب الذين لم يشاركوا في البحث إنه كان ذا قيمة وفريدة من نوعها ، لكنهم حذروا من أن الآثار المترتبة على التغييرات لم تكن واضحة ولا تشير بالضرورة إلى احتمال تعرض الأشخاص لضرر دائم أو أن التغييرات قد تؤثر بشكل كبير على التفكير أو الذاكرة أو غير ذلك. المهام.

ووجدت الدراسة ، التي شملت أشخاصًا تتراوح أعمارهم بين 51 و 81 عامًا ، انكماشًا وتلفًا في الأنسجة بشكل أساسي في مناطق الدماغ المرتبطة بحاسة الشم.

و يقول الباحثون إن بعض هذه المناطق تشارك أيضًا في وظائف المخ الأخرى.

أجريت الدراسة الجديدة من قبل عالمة المناعة وعالمة الأحياء الدقيقة الأستاذة تريسي فيشر من مركز تولين القومي لأبحاث الرئيسيات في لويزيانا وزملاؤها.

 

 

في ربيع عام 2020 ، في بداية جائحة الفيروس، بدأ البروفيسور فيشر بتحليل أنسجة المخ للعديد من قرود المكاك الريسوسية والقرود الخضراء الأفريقية التي أصيبت بفيروس SARS-CoV-2.

وجد الفريق دليلاً على وجود التهاب وإصابات شديدة في الدماغ في العينات ، بما في ذلك تلف الخلايا العصبية والموت ، وكلها تتوافق مع انخفاض تدفق الدم أو إمداد الدماغ بالأكسجين، كما لاحظوا علامات نزيف صغير في أنسجة المخ.

لكن ما فاجأ الباحثين هو أن هذه الأعراض ظهرت لدى الرئيسيات التي لم تُعاني من مرض تنفسي حاد بسبب الإصابة بكوفيد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة