الدكتورة نوال شلبي مدير المركز القومي لتطوير المناهج
الدكتورة نوال شلبي مدير المركز القومي لتطوير المناهج


«التعليم»: مفاهيم وقضايا التغييرات المناخية مدمجة في المناهج المطورة| خاص

فاتن زكريا

الثلاثاء، 05 أبريل 2022 - 01:45 م

هل يمكن لوزارة التربية والتعليم إضافة مادة للتربية المناخية في مراحل التعليم الاساسية؟.. سؤال يطرح نفسه بعد الاهتمام الدولي بالتغييرات المناخية التي تسود العالم أجمع حاليا، وتأثيره علي الثروة الحيوانية والأمن الغذائي بشكل خاص، وعلى البيئة بشكل عام، فضلا عن استعداد مصر لاستضافة قمة المناخ نهاية العام.

وأكدت الدكتورة نوال شلبي، مدير المركز القومي لتطوير المناهج التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لـ«بوابة أخباراليوم»، أن جميع المفاهيم والموضوعات المتعلقة بتغيرات المناخ يتم دمجها في المواد الدراسية المختلفة في المناهج المطورة حسب طبيعة المنهج ومستوي الطلاب.

وعن إضافة مادة متخصصة في التربية المناخية لطلاب التعليم الاساسي  ، قالت الدكتورة نوال شلبي ، أن إضافة المواد يمثل عبئا علي الطلاب والمعلمين والمدخل الأفضل في التعليم الاساسي هو مدخل الدمج.

يذكر أن تناقش لجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ برئاسة المهندس عبدالخالق عياد فى اجتماعها يوم 10 أبريل الجاري، الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد أبوحجازى عضو مجلس الشيوخ عن محافظة دمياط بشان ادراج مادة التربية المناخية بمناهج التعليم الأساسى يوم 10 أبريل.

وتضمنت دعوة رئيس اللجنة لعقد الاجتماع والتى تلقاها النائب محمد ابوحجازى انه تم دعوة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى لحضور الاجتماع .

وأكد النائب محمد أبوحجازى أن التغيرات المناخية التى يشهدها المناخ حاليا والاهتمام المصرى والدولى بقضية التغيرات المناخية واستعداد مصر لاستضافة قمة المناخ المقبلة نهاية هذا العام بمدينة شرم الشيخ يتطلب نشر ثقافة المناخ لدى طلاب المدارس منذ الصغر.

جدير بالذكر أن أول طلب مناقشة عامة عرض على مجلس الشيوخ كان طلب مناقشة عامة من نائب دمياط وليد التمامى و20 نائبًا وأحيلت المناقشات إلى لجنة الطاقة لإعداد تقرير يعرض على المجلس خلال دورته الحالية.

إقرأ أيضا: خاص| مدير تطوير المناهج : تسليم كتب العلوم والرياضيات باللغة الفرنسية للطلاب خلال ايام


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة