ندوة افتراضية بالهند 
ندوة افتراضية بالهند 


مصر تشارك تجاربها في تطوير العشوائيات خلال ندوة افتراضية بالهند

محمود كساب

الثلاثاء، 05 أبريل 2022 - 04:19 م

  عقدت اليوم ورشة عمل مشتركة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الهند برعاية  السفير وائل حامد سيفر مصر في الهند، وبتنسيق بين مؤسسة نيتي آيوج الهندية وصندوق التنمية الحضرية التابع لمجلس الوزراء، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

 

افتتحت الجلسة بكلمة من السفير المصري بالهند تناول أهمية التعاون والاستفادة من التجارب المتميزة لكلا البلدين. 

 

 قام المهندس خالد صديق رئيس مجلس ادارة صندوق التنمية الحضرية بالترحيب بالحضور والاشادة بأهمية التبادل المعرفي بين البلدين خاصة مع وجود أوجه للتشابه في التحديات والفرص العمرانية المختلفة وما يتيحه هذا التبادل من تطوير للأفكار والمناهج والتطبيقات.

 

وتم عرض تقديمي عن أنشطة صندوق التنمية الحضرية منذ انشاءه كجهة مختصة بتطوير المناطق العشوائية وكيفية صياغة تصنيف واضح ومحدد لتلك المناطق بهدف تحديد آليات وأدوات التعامل، واعطاء الاولوية لتطوير المناطق غير الآمنة، كما تناول العرض ملخصا لعدد من المشاريع المتميزة ومراحل العمل وتطور عمليات التنفيذ والتمويل، بالإضافة إلى اهتمام الدولة بالجوانب الاقتصادية الاجتماعية للسكان بعد انتهاء التطوير وضرورة دمج المجتمع بمختلف فئاته وخلق فرص عمل جديدة. كما تناول العرض نبذة عن تطوير المناطق غير المخططة والاسواق العشوائية كجزء أساسي من قضايا اللارسمة على المستوى القومي.

 

 انتهى العرض بالتحول الى صندوق التنمية الحضرية وتاثير ذلك على فتح مجالات عمل جديدة لتطوير العمران القائم برؤية تنموية مختلفة ترتكز على تحليل العمران القائم والاستفادة من مقوماته والتعامل مع مشاكله من خلال منهج تطويري شامل للمدينة أخذاً بالاعتبار أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 والتي كان من أهمها طبقا لتلك الرؤية مشروع تطوير القاهرة التاريخية، ومشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى.

وخلال ورشة العمل عرض الجانب الهندي منهجيات ولايتي أوديشا اجراءت التعامل مع العشوائيات بأساليب ومنهجيات تدخل مختلفة باعادة التسكين أو التطوير في نفس المكان، واستخدام مناهج الشراكة مع المجتمع المدني والقطاع الخاص.

 

اقرأ أيضا.. رئيس صندوق التنمية الحضرية يتفقد منطقة باب زويلة 

أشاد الحضور من الطرفين بمدى التشابة في عمليات التطوير بسبب التقارب في الأفكار والمنهجيات بين البلدين وتم الاتفاق على استمرار التواصل بين الجهات المشاركة بشأن استمرار التبادل المعرفي والعملي في مجال التنمية الحضرية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة