صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


البوتاسيوم يحميك من العطش في رمضان.. فأين تجده؟

دينا درويش

الأربعاء، 06 أبريل 2022 - 09:47 م

في بلادنا والتي تعتبر من الدول الحارة والجافة في فصل الصيف، يعد العطش مؤرقاً أساسيا للكثيرين قبل بداية شهر رمضان الكريم، ومع تزامن رمضان مع ساعات نهار العمل والمذاكرة والامتحانات، نفقد الكثير من الماء والسوائل، هنا يأتي السؤال: هل البوتاسيوم يحميك من العطش؟

ومن أسباب العطش في رمضان:

- ارتفاع حرارة الجو في فترات النهار.

- طوال فترة الصيام والتي تصل إلى حوالي 16 ونصف الساعة. 

- ممارسة العمل الذي يخسر فيه الفرد كميات كبيرة من الماء في صورة العرق.

- محاولة الجسم تعويض فترات انقطاع المياه أثناء الصيام بسحب الماء من الخلايا ومن الدم.

- الإفراط في المواد المالحة في ولائم الإفطار، والإفراط في السكريات في التحلية في فترة الليل طوال شهر رمضان، وعدم تناول السوائل وخصوصاً الماء بصورة تعويضية كافية.

ويعتبر البوتاسيوم هو العنصر الأساسي داخل الخلية المسؤول عن الحفاظ على توازن الماء في مقابل وجود الصوديوم خارج الخلية، ويفقد البوتاسيوم والصوديوم من خلال تنقية الكلى لهم ويعاد امتصاص نسبة منهم مرة أخرى، ويتبع حركة الفقد وإعادة الامتصاص حركة الماء إلى داخل وخارج الخلية، وعليه فإن البوتاسيوم والصوديوم هم العناصر الأساسية المتحكمة في حركة ووجود الماء بداخل الجسم.

غير أن البوتاسيوم يحميك من العطش إلا أنه له العديد من الفوائد الأخرى في الجسم، وهي:

يساهم البوتاسيوم بصورة أساسية في حركة تنشيط النواقل العصبية في الجسم؛ لتوليد الحركات والأفعال والأوامر وغيرها مما تعتمد على الجهاز العصبي في الجسم. يساهم بصورة أساسية في قوة انقباض وحركة العضلات في الجسم سواء للحركة أو العضلات الهامة كالقلب والحجاب الحاجز.

ويعتبر من الأيونات الهامة للأيض في الخليه فمضخة الصوديوم والبوتاسيوم ومضخه البوتاسيوم والجلوكوز هي المضخه الأساسية لأيض السكريات وعمل الأنسولين في الجسم. يتحد البوتاسيوم مع عناصر أخرى مثل الكلور والكربونات لإنتاج أملاح مختلفه في الجسم. بعد أن عرفت أن البوتاسيوم يحميك من العطش وفوائده للجسم، فتعرف على مصادره.

يتوفر البوتاسيوم في العديد من مكونات الطبيعة مثل الطماطم والبرتقال والبطاطس والجذور الخضراء والفاصوليا البيضاء وطبعاً الموز. ويوجد مصادر ومكملات دوائية تحتوي على البوتاسيوم بخلاف معادن وفيتامينات أخرى متوفرة في المراكز الطبية وتؤخذ تحت نصيحة وإشراف الطبيب.

اقرأ أيضا| كيف تتخلص من صداع رمضان 2022؟ استشاري مخ وأعصاب يُجيب

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة