صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


متلازمة العين الجافة.. طرق وقائية لحماية عينيك من الجفاف عند الصيام

سارة شعبان

الجمعة، 08 أبريل 2022 - 12:49 م

متلازمة العين الجافة أو مرض جفاف العين من الأمراض الشائعة التي تصيب الكثيرون، حيث لا ينتج الشخص المصاب بهذا المرض ما يكفي من الدموع أو تتبخر الدموع التي تخرج عن سطح العين بسرعة كبيرة وتسبب الجفاف في العين.

ومتلازمة العين الجافة تصيب ما يصل إلى 30 ٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، ولا يتم علاجه في الغالب، حيث قد يعتقد البعض أن العيون الجافة جزء طبيعي من الشيخوخة وأنه لا يمكن فعل شيء لمنعها أو علاجها، وذلك حسب ما ذكره موقع " bodyandhealth".

اقرأ ايضا:علاجات منزلية فعالة تساعدك على التخلص من ألم الأسنان

وتحدث متلازمة العين الجافة عندما لا تستطيع أعيننا إنتاج ما يكفي من الدموع، وعادة تنتج الغدد الدمعية إمدادًا ثابتًا من الدموع، والتي تعمل كحاجز رقيق ورطب فوق أعيننا، يساعد هذا الحاجز الواقي العين على طرد أي غبار أو أوساخ والحفاظ على صحتها العامة.

وإذا لم ننتج الدموع، فإن أعيننا تكون عرضة لأي مادة مهيجة تدخلها، يمكن أن يسبب هذا الألم والإحمرار التورم والإحساس بالوخز، وإذا لم يتم علاجه يمكن أن يتسبب في مشاكل أكثر خطورة.

ويمكنك القيام به لحماية عينيك عند الصيام هو الاستمرار في شرب الكثير من الماء وتناول نظام غذائي متوازن.

ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها للمساعدة في الحفاظ على الصحة العامة لعينيك ومنع الجفاف:

ـ قطرات العين:

استخدم قطرات العين ذات الدموع الاصطناعية، يمكن أن توفر للعينين دموعًا بديلة وتحافظ على تليين السطح.

ـ تجنب المهيجات:

حاول تجنب المناطق التي قد يكون بها الكثير من الغبار أو الدخان، والتي يمكن أن تهيج جفاف العين.

ـ تقليل وقت الشاشة:

عندما نحدق في الشاشات لفترات طويلة ، فإننا لا نرمش كثيرًا كما ينبغي، مما قد يؤدي إلى جفاف أعيننا، حاول أن تنظر بعيدًا بانتظام لمدة 30 ثانية على الأقل وابذل مجهودًا واعيًا لترمش بشكل صحيح. 

ـ ارتداء النظارات الشمسية:

ارتدي النظارات الشمسية التي تمنح عينيك الحماية الكاملة من أشعة الشمس والعناصر المحمولة في الهواء وتجنب الإصابة بجفاف العين.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة