مظهر شاهين
مظهر شاهين


مظهر شاهين: 3 أمور يباح فيها الكذب

حسين دسوقي

الجمعة، 08 أبريل 2022 - 11:06 م

حذر الشيخ مظهر شاهين، الداعية الإسلامي، المؤمنين من الكذب في الحديث خلال التعامل مع الناس والوقوع في الكذب، لافتا الي أن هناك 3 أمور يباح فيها الكذب .

وقال "شاهين"، خلال فيديو على صفحته الشحصية على موقع "يوتيوب"، مساء اليوم الجمعة، إن الأمور التي يباح فيها الكذب أولها إصلاح ذات البين وهي الصلح بين الناس .

وتابع قائلا: يجوز لك الكذب للصلح بين الناس المتخاصمين وحل المشاكل وفي هذه الحالة أجاز الشرع الكذب مردفا أن الصلح بين الناس غاية محمودة مستهدا بقول الله في القرآن الكريم "والصلح خير" ، وله هدف نبيل وقيمته محمودة.

وأشار شاهين، إلى أن الحالة الثانية التي أجاز الشرع فيها الكذب وهي كذب الرجل على زوجته من أجل الصلح وحل النزاعات بينهم قائلا: الراجل يقول لزوجته أنت أجمل ست في الدنيا وأنتي ملاك والأكل بتاعك أحسن أكل في الدنيا، منوها بأن الزوج يبالغ في الأمر بهدف العيش مع زوجته في راحة بال وسعادة دون الدخول في مشاكل وخلافات فأجاز الشرع الكذب في هذه الحالة لأنه لو قال الزوج بعض الحقائق لزوجته يترتب عليها مشاكل وخلافات زوجية قد تؤدي إلى الطلاق.

واستطرد، أن الحالة الثالثة المباح فيها بالكذب وهي في حالة الحرب من أجل تحفيز الجنود ولمنعهم من عمل مشاكل معينة وكل قائد يقدر الأمر بالمقادير المعروفة لديه، معلقا أن الكذب يكون مسموح به شرعا لكن أيضا من  يقوم به شخص متخصص أو هدفه الوحيد يدفع بالجيش نحو السلام والانتصار .

اقرأ أيضا | أديب: حادث قمص الإسكندرية «شاذ».. والجنازة احتوت المسلمين والأقباط

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة