صورة موضوعية
صورة موضوعية


«القوباء».. مرض جلدي خطير يستهدف الأطفال حول العالم 

أمنية شاكر

السبت، 09 أبريل 2022 - 03:19 م

القوباء هي عدوى جلدية معدية شائعة، تصيب البكتيريا الطبقات الخارجية للجلد، والتي تسمى البشرة، غالبًا ما يتأثر الوجه والذراعين والساقين، ويمكن لأي شخص أن يصاب بالقوباء، لكنه يصيب الأطفال بشكل شائع، وخاصة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 5 سنوات.

غالبًا ما تبدأ العدوى في جروح طفيفة أو لدغات حشرات أو طفح جلدي مثل الإكزيما او أي مكان يتشقق فيه الجلد، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا على بشرة صحية.

يطلق عليه القوباء الأولي عندما يصيب الجلد السليم والقوباء الثانوي عندما يحدث في الجلد الغير سليم، ليس من السهل أو الضروري دائمًا إجراء هذا التمييز.

القوباء مرض قديم، يعود الاسم إلى إنجلترا في القرن الرابع عشر ويأتي من الكلمة اللاتينية impetere ، والتي تعني "الهجوم".

تتكاثر البكتيريا في الأجواء الحارة والرطبة، لذلك، تميل القوباء إلى أن تكون موسمية، وتبلغ ذروتها في الصيف والخريف في المناخات الشمالية، وفي المناخات الدافئة والرطبة، وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي الامريكي. 

اقرأ أيضا|3 قواعد أساسية يجب أن يتابعها مريض القلب في رمضان 

وتثير التقرير بأنه هناك حوالي 162 مليون  طفل مصاب بالمرض في جميع أنحاء العالم يعانون من القوباء، وفقًا لمراجعة عام 2015، لاحظت المراجعة أن أستراليا ونيوزيلندا وأمريكا الشمالية قد تم استبعادها لأن تلك الدراسات أجريت على مجموعات سكانية صغيرة تعاني من نقص الموارد والتي ربما لم تعكس الإحصائيات الإجمالية.

تعتبر القوباء أكثر شيوعًا في البلدان النامية وفي المناطق ذات الدخل المنخفض في البلدان الصناعية، ويوجد أكبر عدد من الحالات في مناطق مثل أوقيانوسيا ، والتي تشمل أستراليا ونيوزيلندا وعدة دول. 

- أعراض الأصابة بمرض القوباء

العلامات الأولى للقوباء هي تقرحات حمراء على الجلد ، وغالبًا ما تتجمع حول الأنف والشفتين، وتنمو هذه القروح بسرعة إلى بثور، وتنضح وتنفجر، ثم تشكل قشرة صفراء، قد تتمدد مجموعات البثور لتغطي المزيد من الجلد، في بعض الأحيان تظهر البقع الحمراء قشرة صفراء دون رؤية أي بثور.

يمكن أن تكون القروح حاكة ومؤلمة في بعض الأحيان، بعد مرحلة القشرة ، تشكل علامات حمراء تتلاشى دون ترك ندبات.

يعاني الأطفال أحيانًا من نوع أقل شيوعًا من القوباء ، مع ظهور بثور أكبر حول منطقة الحفاض أو في ثنيات الجلد، سرعان ما انفجرت هذه البثور المليئة بالسائل، تاركة حافة متقشرة تسمى الترقوة.

يمكن أن تكون القوباء مزعجة، في بعض الأحيان، قد يصاحب ذلك حمى أو تورم في الغدد في منطقة تفشي المرض.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة