د. هدير يوسف
د. هدير يوسف


الاستعداد النفسي لأولادنا في شهر رمضان

بوابة أخبار اليوم

السبت، 09 أبريل 2022 - 05:34 م

 رمضان من أعظم شهور السنة وقبل حلول شهر الخير نستعد جميعا ونهيئ أنفسنا جيدا لاستقباله وخصوصا علي الجانب النفسي والوجداني , ولان الأطفال هما جزء أصيل في حياتنا الاسرة يجب ان يكون لهم الاستعداد الرمضانية الخاصة بهم خصوصا الصغار منهم
الطفل عندما يبلغ الثلاث سنوات يجب ان تهيئة لاستقبال الشهر الفضيل وذلك عن طريق عدة نقاط ومنها التحدث مع الطفل عن شهر رمضان وعن فضائله وذلك باستخدام القصص الملونة والفيديوهات التوضيحية , أيضا استخدام الفانوس ومشاركة الأطفال في تزين المنزل وتخصيص جزء من الزينة لغرفهم, أيضا طباعة بعض الصور التي تدخلي علي رمضان وتخصيص جزء منها للطفل يقوم بتلوينها ولصقها في غرفته , مشاركة الأطفال في اعداد الفطار والسحور مع الاسرة ,تجهيز الحلوي الخاصة بهم أثناء نهار رمضان ليشعروا بالاختلاف عن باقي أيام السنة .
ويجب ان يتم تأهيل الطفل للصوم تدريجيا فيمكن من عمر 7سنوات تدريب الطفل علي الصوم من العصر حتي المغرب والسبب في ذلك هو مشاركة الطفل لوجبة الإفطار وشعوره بالفرحة وانه صايم وينتظر المغرب , ثم بعد ذلك الصيام من الظهر للمغرب للأطفال الأكبر سنا ونستمر في ذلك حتي بلوغ الطفل عمر 10-11سنة او حسب الحالة الصحية للطفل (يرجي استشارة طبيب الأطفال في ذلك).
يجب تخصيص ركن للصلاة يحتوي علي مصليات وملابس الصلاة الخاصة ,ومصاحف وسبح ونخص له وقت يومي ونجعل الطفل يشارك بمصلية واسدال او جلباب خاصه به .
من سن 7سنوات يمكن للطفل ان يشارك الإباء في اعداد وجبات او شنط الاطعام ويجب ان نشرح لهم الغرض من ذلك ويمكن اشراكهم في الاعمال الخيرية في المساجد (تحت اشراف الابوين).
يجب علي الإباء التحلي بالصبر ومشاركة الأبناء في الأنشطة المختلفة التي تكون فرصه لهم للاستفادة من الأجواء الدينية المحيطة ,بالطفل كائن لديه الفطرة للتعلم والاكتشاف المستمر .
يجب وضع جدول للأعمال اليومية للأطفال يشمل علي الصلاة علي وقتها وقراءة صفحات من القران وجعل هذه المهام مرتبطة بالمكافئات الرمزية التشجيعية .
اجعلوا رمضان فرصة عملية لتطبيق ما تعلمه الأبناء من القيم والاخلاقيات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة