جان كاستكس يدلي بصوته 
جان كاستكس يدلي بصوته 


الانتخابات الفرنسية | رئيس الوزراء جان كاستكس يدلي بصوته

محمد زيان

الأحد، 10 أبريل 2022 - 03:01 م

أدلى رئيس الوزراء الفرنسي " جان كاستكس " بصوته في الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية ، والتي انطلقت صباح اليوم ، وفي تمام الثامنة صباحاً . 

ويتنافس على الوصول إلى قصر الاليزيه ١٢ مرشحاً ، هم " إيمانويل ماكرون "، مارين لوبان "، " فاليري بيكريس " " ايريك زيمور "، " جان لوك ميلنشون"، " آن ايدالجو "، " يانيك جادوت "، فابيان روسيل "، " نيكولا دوبون إينيان "، " جان لاسال "،  "، " ناتالي أرتو " ، و" فيليب بوتو ".

وانطلقت الجولة الأولى للانتخابات الفرنسية  في تمام الساعة الثامنة صباح اليوم على التراب الفرنسي ، في سباق الوصول إلى قصر الاليزيه ، الذي يتنافس فيه 12 مرشحاً للوصول إلى مكتب الرئاسة الفرنسية . 

وارتفعت نسبة  المشاركة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية إلى  25.48% على عكس التوقعات التي كانت مخيبة للآمال، وتشير إلى انعدام المشاركة في الاقتراع والاحجام عن التصويت نتيجة للازمات التي مرت بها فرنسا من فيروس كورونا والازمة الاقتصادية التي تبعته وحرب أوكرانيا. 

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء الاسترالي يدعو لانتخابات برلمانية في 21 مايو المقبل

وكان وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي " برونو لوميير " قد أدلى بصوته  في الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي انطلقت صباح اليوم في جولتها الأولى ، وتعاد الجولة الثانية يوم الرابع والعشرين من الشهر الجاري. 

وأدلت رئيسة حزب التجمع الوطني الفرنسي اليميني المتطرف " مارين لوبن "، بصوتها في مقر لجنتها الانتخابية ، بمنطقة Neuilly-sur-Seine ، وذلك وسط حضور وحشد من أنصارها، وداعميها في سباق الترشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية. 

وأدلى " كليان مبابي " لاعب كرة القدم ، ونجم  نادي باريس سان جيرمان  بصوته في الانتخابات الرئاسية التي انطلقت صباح اليوم الأحد ، وذلك بمقر لجنته الانتخابية بمنطقة بوندي هي حي شعبي في ضواحي باريس. 
وكان لاعب باريس سان جيرمان قد أدلى بتصريحات سابقة، مؤكداً على متابعة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون له في أدائه الرياضي ، مؤكداً دعمه له في الانتخابات الرئاسية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة