نرمين سليمان
نرمين سليمان


نرمين سليمان تكتب: صرخة امرأة 

نرمين سليمان

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 - 03:16 م

هل قانون الأحوال الشخصية ظالم؟ سؤال سألته فاتن أمل حربي «نيللي كريم» في مسلسلها الرمضاني، فمع كل التصريحات بأن المرأة المصرية نالت كل حقوقها، يبقى هذا على الورق فقط.

يقوم الرجل بكل أشكال التعذيب ضد المرأة، خاصة عندما تطلق فتطرد من مسكن الزوجية، فتجد نفسها وأولادها في الشارع، أو تقعد في شقة بالإيجار وتدخل في دوامة من المصاريف التي لا تنتهي كالأكل واللبس والعلاج الذي تتحمله بدلا منه.

أما الرجل فينظر المجتمع له بشفقة وأنه كان مع زوجة لا تطاق، ويا حرام عندما ترفع قضية في محكمة الأسرة ما هذا الكم من الإحساس بالظلم الذي تشعر به، إنها الزوجة التي تحملت الزوج لأعوام عديدة فكانت معه على الحلوة والمرة.. فهل هذا جزاها في الآخر؟ .

وبعد الكثير من الجلسات والوقت المهدر تحصل المرأة على أحكام ضعيفة، وترضى المطلقة بما حصلت ولكن هيهات.. هل تستطيع أن تأخذ شيئا؟ بالفعل لا.
بعد أن تحصل على أحكام نهائية بالمحاكم تقوم جهة التنفيذ بالتنفيذ على الطليق بمنزل الزوجية أو المقيم فيه وهنا التلاعب من محامي الخصم بتغيير محل إقامة الزوج بدون أن تعلم الزوجة بمكانه فالمحضرين والشرطة لا يستدلوا عليه وهنا الغريب مكان الزوج معلوم وهي جهة عمله المعلومة ولكن جهات التنفيذ لا تنفذ على جهة عمله بل على جهة إقامته فقط أحكام بالسنين تقع على الأرض ومصاريف محامين وزوجة وأولاد مصيرهم الشارع. 

وهنا أبعث برسالة استغاثة للرئيس المحترم عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لإزالة الظلم الواقع على المرأة والأولاد كيف يكون لزوجة أحكام بالنفقة لها وأولادها ولا تنفذ أو تأخذ من نفقتها وأولادها جزء والباقي متجمد، من يرحم الأولاد من جبروت الدنيا وهذا المتجمد؟، وأحكام الحبس لا تنفذ إننا اليوم بصدد تهديد للأسرة المصرية بكل طاقتها تهديد يمكن ألا تتحمل الأم أولادها وتتركهم للشارع فماذا يكون مصيرهم؟.

يجب أن يتغير قانون الأسرة ويتم تحويله إلى قانون ملزم للرجل وجهات التنفيذ تأخذه بمحمل الجد هناك بنات وأولاد مصيرهم الشارع، لماذا في القوانين الأخرى مثل شيك بدون رصيد أو الكمبيالة؟ لماذا هي قضية جنح ولماذا لا تعامل قضايا المرأة بنفس الأهمية وأن قضايا الأسرة تكون جنح «ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء».

فاتن أمل حربي وضعت يدها على وجع السيدات، الدمل الذي انفجر داخل كل سيدة أحست بالقهر والمسئولية الملقاة على عاتقها، والسؤال لكل رجل ترك أولاده ولم يعطهم حقوقهم ولا سأل عنهم.. أنت محاسب أمام الله على الرعية التي تركتها، أنت من يسأل، وستحاسب وإن كنت لا تقدر على الزواج لماذا تزوجت .

بسم الله الرحمن الرحيم

«وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا ۚ أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا» النساء 20.

وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ۚ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِّتَعْتَدُوا ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.
سورة البقرة: 231]

"كَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا"
سورة النساء أية 22


"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا"

سورة الطلاق

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة