حنان محمود إبراهيم - وعظ بنى سويفحنان محمود إبراهيم
حنان محمود إبراهيم - وعظ بنى سويفحنان محمود إبراهيم


بقلم واعظة

خلق المسلمة في رمضان

الأخبار

الأربعاء، 13 أبريل 2022 - 04:39 م

بقلم: حنان محمود إبراهيم - وعظ بنى سويف

المسلمة الواعية هى التى تأتمر بأوامر الله وتقف عند نواهيه، وإليك أختى المسلمة بعض الوصايا لتحقيق الاستفادة القصوى خلال شهر رمضان المبارك: إخلاص النية لله تعالى فى العبادات ووضع خطة رمضانية لتنويع العبادات فى هذا الشهر مثل قراءة القرآن، التصدق، الصلاة على وقتها، الذكر، قراءة فى كتب مبسطة عن أحكام الصيام بالنسبة للمرأة، وطرق كل أبواب الخير فى رمضان، مع تنظيم الوقت والحذر من ضياعه فى الطبخ، والتسوق، وعلى وسائل التواصل الاجتماعى فيما لا ينفع.

ويجب عدم الإسراف فى الطعام؛ قال تعالى: «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ» الأعراف:٣١،  ويجب لفت النظر إلى ضرورة عدم الامتناع عن أداء حقوق الزوج الشرعية؛ لقوله صلى الله عليه وسلم :( إذا صَلَّتْ المرأةُ خمسَها، وصامَتْ شَهْرَها، وحفظَتْ فَرْجَها، وأَطَاعَتْ زَوْجَها، قيل لها: ادْخُلِى الجنةَ من أَيِّ أبوابِ الجنةِ شِئْتِ) رواه أحمد، وابن حبان، كما أنه من حسن التبعل للزوج الذى تؤجر عليه من الله تعالى.

وتجديد النية فى الأعمال المنزلية لتتحول العادة إلى عبادة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّات، وإنَّما لِكُلِّ امرئٍ ما نوَى...) صحيح البخاري.. ويجب ترك الغيبة، والنميمة وصون اللسان عنهما، وصون العين عن النظر للحرام، والأذن عن سماع المحرمات.. وأقول للمرأة المسلمة احرصى على صلاة التراويح فى البيت أو المسجد ويشترط لخروجك للمسجد أن ترتدى ثيابًا ساترة، وأن تخرجى غير متعطرة، وأن يكون خروجك بإذن زوجك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا اسْتَأْذَنَتِ امْرَأَةُ أَحَدِكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلَا يَمْنَعْهَا» أخرجه مسلم، فإذا التزمت بذلك أبيح لكِ الخروج إلى المسجد لصلاة التراويح لا سيما إن خشيتِ أن تُقصّرى فى صلاتك، أو أن تُكسِّلى عنها إن بقيت فى بيتك.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة