رقصة السلاحف
رقصة السلاحف


فيديو نادر | «رقصة سلو» لسلحفتين بحريتين بمرسى علم

إبراهيم الشاذلي

الأربعاء، 13 أبريل 2022 - 07:02 م

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى المهتمين بالغوص والرياضات البحرية فيديو لسلحفتين ترقصان على عمق بسيط بالقرب من سطح البحر على سواحل مدينة مرسى علم وتفاعل عدد كبير من رواد السوشيال ميديا مع المشهد وتم تداول الفيديو على نطاق واسع خاصة أن تلك المشاهد نادرة ولم ترصد من قبل أو تسجل بعدسات الكاميرا.


وقال د. محمود حنفى المستشار البيئى لجمعية المحافظة على البيئة «هيبكا» إن تلك السلاحف التى تم رصدها فى الفيديو وهى ترقص مهددة بالإنقراض وتعيش فى مختلف أنحاء العالم.

وأشار إلى أن هناك سبعة أنواع من السلاحف البحرية منها 5 تعيش فى البحر الأحمر والمتوسط وهى السلاحف الخضراء والسلاحف صقرية المنقار والسلاحف كبيرة الرأس والسلاحف الزيتونية والسلاحف الجلدية ومن هذه الأنواع نوعان فقط اللذان يتكاثران فى البحر الأحمر وهى السلاحف الخضراء وتتكاثر فى الجزر الجنوبية والسلاحف صقرية المنقار والتى تتكاثر فى الجزر الشمالية أما الأنواع الثلاثة الأخرى فهى لا تضع بيضها بالبحر الأحمر وتعيش السلاحف عمرا مديدا وهناك حالات معروفة لبعض السلاحف عاشت لمدة 100 عام، كما أن هناك دلائل لبعض أفراد السلاحف عاشت 200 عام، ويمكن القول إن طول فترة الحياة تختلف من نوع لآخر، تبعا للنوع كما أن السلاحف البحرية تصل إلى النضوج الجنسى عندما يبلغ عمرها من 25 إلى 50 سنة، ولا يختلف عمر نضوج السلاحف صقرية المنقار كثيرا عن السلاحف الخضراء.


وقال الباحث البيئى أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر إن السلاحف البحرية تحظى باهتمام وشغف جميع رواد رياضة الغوص بالبحر الأحمر خاصة السياح.

اقرأ أيضاً | مشهد نادر .. رقصة سلو لسلحفاتين بحريتين بمرسى علم

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة