العميد أميرة صفوت مدير المعهد الفنى الصحى «إناث» أثناء حوارها مع أخبار اليوم
العميد أميرة صفوت مدير المعهد الفنى الصحى «إناث» أثناء حوارها مع أخبار اليوم


مدير المعهد الفني الصحي «إناث» بالقوات المسلحة: نخرج ممرضات بروح وعزيمة المقاتلين

سما صالح

الجمعة، 15 أبريل 2022 - 10:29 م

أوضحت العميد أميرة صفوت ذكى مدير المعهد الفنى الصحى «إناث» بالقوات المسلحة بأحمد جلال، أن المعهد يُعد أحد أبرز وأهم المعاهد التخصصية فى مصر، مشيرة إلى أنه يقدم تعليما تمريضيا بجودة عالية وفق معايير معتمدة بهدف إعداد ممرضين عسكريين مهنيين قادرين على تقديم عناية تمريضية متميزة تتواكب مع تحديات ومتطلبات المجتمع ومتغيرات نظام الرعاية الصحية.

وشددت فى حوارها مع «أخبار اليوم» أن التمريض العسكرى يُعد أحد أهم أعمدة المنظومة الطبية إلى جانب الأطباء، مؤكدة أن المعهد يؤهل الطالبات على تقديم رعاية طبية متكاملة للمريض.

وأشارت إلى أن هناك طالبات كثيرات لم يحالفهن الحظ للانضمام إلى الدراسة فى المعهد بسبب الأوراق الرسمية المطلوبة التى تستغرق ما يقارب 40 يوماً، فى حين أن المعهد يستمر فى قبول طلبات الالتحاق لمدة 30 يوماً فقط، وناشدت أسر الطالبات بالعمل على استخراج الاوراق المطلوبة قبل شهر أغسطس بوقت كاف.  

وأعربت العميد أميرة ذكى عن سعادتها البالغة وفخرها بحصولها على تكريم من قبل السيدة انتصار السيسى، قرينة رئيس الجمهورية، فى اليوم العالمى للمرأة لعام 2020، ممثلة عن العنصر النسائى بالقوات المسلحة، مؤكدة أن هذا التكريم أعطاها دفعة كبيرة لمواصلة تحقيق الإنجازات فى مجال عملها.

وأشارت إلى أن المعهد يقوم بتدريب الطالبات عملياً لمدة 6 أشهر متصلة فى جميع مستشفيات القوات المسلحة المنتشرة فى كافة انحاء الجمهورية، حيث يتدربن على برامج حديثة للغاية، موضحة أنه خلال الفترة المقبلة سنحتفل بتخريج الدفعة الخامسة من الطالبات المقاتلات.. وإلى نص الحوار:

فى البداية.. 

هل هناك فرصة لالتحاق الطالبات الحاصلات على الشهادة الاعدادية بالمعهد؟
ــ لا يحق للحاصلين على الإعدادية الالتحاق بالتمريض العسكري، لكن يتم قبول دفعة جديدة من الطلبة المتطوعين لصالح التمريض العسكرى للقوات المسلحة (ذكور- إناث) من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة علمى أو الأزهرية علمى بالمعهد الصحى ذكور بحوش عيسى، والمعهد الصحى إناث بأحمد جلال والمعهد الصحى بالجلاء، وفى حالة الاحتياج إلى دفعة يتم التصديق على قبولها من قِبل وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة.


 وهل هناك اختلاف فى الاختبارات بين الذكور والاناث؟
ــ نعم لدينا اختلافات بسيطة ومدروسة على سبيل المثال الاناث لا يقفزن قفزة الثقة، وهناك اختلافات أيضاً فى نسب مسافات الجرى وعدد الضغط والبطن.


الحياة العسكرية
متى تظهر تأثيرات الحياة العسكرية على الاناث ؟

ــ منذ اللحظة الاولى التى يلتحقن فيها بالمعهد، حيث يتم بناء وصقل شخصياتهن وتحويلهن إلى الشكل الذى يتسق مع قواعد وتقاليد العسكرية المصرية، وننمى فيهن الولاء والانتماء للوطن، وبعد فترة الـ 90 يوماً يحدث تغير جذرى للطالبة.

وهو الأمر الذى يلاحظه الجميع، حتى إن أفراد أسرتها فى اول زيارة للمستجدات يكونون فى حالة انبهار للشكل والمستوى الذى وصلت له ابنتهم، وتحولها من الحياة المدنية الى الحياة العسكرية والانضباط والقدرة على تحمل المسئولية والمشاركة فى جميع جوانب الحياة، فضلاً عن القدرة على ايجاد دور مميز لها فى كل شئ.

ولا يوجد أى وسائل اتصال بين الطالبات واسرهن فى الفترة الاولى للمساعدة على التحول للحياة العسكرية والتخلص من جزء عاطفى داخل الاناث، وأتواجد دائما بين الاسر والطالبات فى الزيارات، واستمع إلى الجميع، وألمس بنفسى مدى السعادة بالتغير الايجابى الذى حدث للطالبة، وعندما تعود الطالبة إلى منزلها لقضاء الاجازات تؤثر بشكل ايجابى على أسرتها، الأمر الذى يظهر فى مشاعر حب الوطن والانتماء إليه.


وهل تواجهكم صعوبات فى فرض تقاليد الحياة العسكرية على الطالبات؟
ــ الطالبة المتقدمة للمعهد بحب واقتناع وإيمان بشرف الانضمام إلى المؤسسة العسكرية تكون لديها القدرة على تقبل الامر بأكمله، وتنفيذ التعليمات التى لا نقاش فيها، وبالتالى تكون الامور قيد السيطرة، ولم نقبل أى فتاة بناء على رغبة اسرتها فقط، ويظهر ذلك فى كشف الهيئة، مع العلم أن تحويل الطالبة للحياة العسكرية اسهل من الذكور.


مواقف إنسانية
 وماذا عن أبرز المواقف الانسانية التى واجهتكم؟

ــ بالطبع نواجه مواقف انسانية كثيرة، ولدينا ضابطات اخصائيات نفسيات وضباط أمن يتدخلن فى حل كل شئ، وفى الكثير من المواقف يحتاج الأمر إلى تدخلى شخصياً، ولا أتردد لحظة واحدة عن التدخل، حيث يجب أن أكون على دراية تامة وملمة بكل تفاصيل الطالبات، وأقيم معهن حوارا صريحا على مدار اليوم، وذلك ينطلق من كونى أما لهن ومديرا للمعهد على حسب طبيعة الموقف، والحقيقة أن الحزم والانضباط من أهم ما يميز طالبات المعهد.


وهل هناك متابعة للطالبة بعد التخرج لإمدادها بكل ما هو جديد؟
ــ دورنا ينتهى عند التخرج، وبعدها يبدأ دور إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، الذى يقوم بذلك الدور ويحرص على عقد الدورات التدريبية بشقها العملى داخل المستشفيات والاكاديمية الطبية العسكرية طبقا لتعليمات هيئة الإمداد والتموين بالشق النظرى.


وما هى تفاصيل اليوم فى حياة الطالبة بالمعهد؟
ــ اليوم كله مرتب بالدقيقة، فالاستيقاظ بنوبة الصحيان من الساعة 5 صباحاً، وبعدها طابور اللياقة يعقبه الاستحمام وتناول وجبة الافطار، وطابور التفتيش ومنه إلى جدول المحاضرات حتى الثانية ظهراً.

وهو وقت تناول الغذاء، ثم الذهاب إلى الاماكن المخصصة للمذاكرة، ثم يتم تناول وجبة خفيفة، وبعدها تكون العودة للمذاكرة مجدداً حتى موعد العشاء فى الثامنة مساءً، والنوم فى التاسعة والنصف.


أعضاء هيئة التدريس
وهل أعضاء هيئة التدريس ضابطات فقط؟

ــ أعضاء هيئة التدريس ضباط وضابطات، والمتعاملون بشكل مباشر مع الطالبات هن الضابطات والصف ضباط اناث فقط.

مهتمون بتطوير البرامج التعليمية لتقديم 

تمريض قادر على مواجهة كل ما هو جديد


ما هى شروط قبول دفعة جديدة من المتطوعات لصالح المعاهد الصحية للقوات المسلحة «إناث» ؟
ــ أن تكون المتقدمة من الحاصلات على الثانوية العامة (علمى) أو الأزهرية (علمى) ومن خريجات العام الدراسى الحالى أو السابق فقط، وألا يقل مجموع الطالبة عن نسبة 60% وألا تقل درجة اللغة الانجيليزية عن 70%، ولا تقل السن عن 17 عاماً، ولاتزيد عن 21 عامًا فى الاول من اكتوبر.


ويشترط أيضاً أن تكون الطالبة مصرية الجنسية ومن أبوين مصريين وليس عن طريق التجنس، وأن تكون حسنة السير والسلوك وغير متزوجة ولم يسبق لها الزواج، ولا يسمح بالزواج إلا بعد التخرج بنجاح والحصول على ترخيص مزاولة المهنة، وأن تجتاز الاختبارات المحددة للقبول وهى اختبارات طبية- نفسية - لياقة بدنية - كشف هيئة - التحاليل الطبية.


كما يشترط موافقة ولى الأمر على الالتحاق بالقوات المسلحة، وألا يكون قد سبق لها الالتحاق بالقوات المسلحة وتم إقالتها، ويحق للمعهد استبعاد من يتقرر عدم لياقتها طبياً من المقبولين فور اعلان نتيجه المناظرة الطبية النهائية، ولا يحق للفرد المتقدم الالتحاق بالكليات والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالى التى تمنح درجة بكالوريوس التمريض.


المناهج الدراسية
وماهى المناهج الدراسية فى المعهد ؟

ــ تتلقى الطالبات الدراسات فى المعهد نفس المناهج الدراسية التى يتلقاها الطلاب فى المعاهد المماثلة بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي، إلى جانب علم النفس والاجتماع. بالإضافة الى الرماية والرياضة، وبعض المواد الخاصة بالقوات المسلحة لتقديم طالب مميز.


ما هى المميزات التى تحصل عليها الطالبة بالمعهد؟ 
ــ بالطبع هناك مميزات للتمريض العسكري، وينال المتقدم جميع الامتيازات والخدمات التى توفرها القوات المسلحة، ويتم إرسال المتقدم أو المتقدمة مع بعثات داخل مصر وخارجها للتخصص فى أقسام التمريض المتعددة وتبعاً للتعليمات المنظمة لذلك الأمر.

كما ينال المتقدم درجة رقيب متطوع بالقوات المسلحة، وينتقل بعده إلى الترقيات الأخرى تبعاً للتعليمات.

ويضاف إلى ذلك العلاج المجانى فى المستشفيات العسكرية للخريجين وعائلاتهم، تبعاً للتعليمات العلاجية الصادرة فى ذلك الأمر.


وماذا عن المستندات المطلوبة للتقديم للمعهد؟
ــ شهادة الميلاد كمبيوتر، وقيد عائلى مميكن، وصحيفة الحالة الجنائية للمتقدم ووالده. ونموذج 1 جند فئة تطوع، ونموذج 9 جند مختوم من مندوب التعبئة والتجنيد، بيان النجاح بالشهادة الثانوية، صور شخصية ذو خلفية بيضاء، وصورة بطاقة الرقم القومي.


وما آخر تطورات عملية تطوير المناهج والمقررات الخاصة بالمعهد؟
ــ نعمل على تطوير المقررات بصفة مستمرة وخصوصا ان المقررات باللغة «الانجليزية»، ويجب ان تواكب التطورات فى المجال الطبى لمصلحة المريض ونجاح المنظومة الطبية بأكملها.


معامل ومقرات التدريب
وهل لديكم معامل تخصصية داخل المعهد؟

ــ الدراسة فى المعهد تتضمن شقين، شق التمريض، والشق العسكرى، بالتالى لدينا معامل للشقين مثل معمل المحاكاة والكمبيوتر ومعمل اخر يطابق المستشفى ومعامل للتدريبات العملية بخلاف التدريب على ارض الواقع بالمستشفيات العسكرية، فضلاً عن مكتبة بها أحدث الكتب المتخصصة، ومعمل نظم لاجراء الابحاث، وميدان الرماية.

 

لا مجال للواسطة فى قبول الطالبات بالمعهد.. والكفاءة هى المعيار الأول


كم مدة الدراسة فى المعهد؟.. وماذا عن الرتبة فور التخرج؟
ــ مدة الدراسة سنتان دراسيتان للحصول على الدبلوم الصحى، ويحصل الخريج على درجة رقيب متطوع بالقوات المسلحة، يتدرج بعدها فى الترقى إلى الدرجات الأخرى، ويتم إيفاد المتطوعة فى بعثات داخل وخارج الجمهورية للتخصص فى أفرع التمريض المختلفة، كما يحصل المتطوع على كافة الامتيازات والخدمات التى تقدمها القوات المسلحة طبقًا للقوانين والتعليمات المنظمة لذلك.


وما هى طريقة التقديم فى المعهد؟
ــ يتم الإعلان رسمياً عن قبول دفعة جديدة عقب تصديق القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي، وتعلن التفاصيل من خلال الصفحة الرسمية للمتحدث العسكرى على مواقع التواصل الاجتماعى، وتعلن أماكن سحب ملفات القبول من جميع المحافظات المتاحة.


وكيف تتم عملية القبول والتسجيل فى المعهد؟
ــ نقوم فى المعهد بتطبيق واعتماد الاختبارات الالكترونية للطلبة المتقدمين، حيث تقوم الطالبة بالدخول على اجهزة الحاسب الآلى فى الاماكن المخصصة لذلك، والنتيجة الكترونيا حتى استكمال الكشف الطبى والنفسى وغيرهما.

ويتم القبول بناء على الدرجات والنسبة المئوية وكشف الهيئة، ويعد اختبار القدرات الالكترونى عاملا اساسيا فى تغيير آلية العمل بالمعهد والانتقال الى الميكنة ولا توجد لدينا اى مجال للواسطة.


أزمة كورونا
وماذا عن الوضع الدراسى فى المعهد أثناء فترة جائحة كورونا؟

ـ منذ ظهور جائحة كورونا فى شهر ديسمبر 2019 بدأ المعهد كونه معهدا صحىا متخصصا بتركيز الاهتمام على مسار هذه الجائحة وأبرز تأثيراتها على العالم، من خلال تدريب الطالبات و التركيز على كيفية الوقاية الشخصية للفرد للحماية من الإصابة بالفيروس بالإضافة إلى تثقيف المشاركين بأهم سلوكيات هذا الفيروس ووضع خطة متكاملة لتطبيق التباعد لهن على أن يتم توزيعهن إلى مجموعات ولم تتوقف الدراسة لدينا مطلقا وسجلنا صفر اصابات منذ اللحظة الاولى وحتى الان وجميع الطالبات حصلن على الثلات جرعات من المصل حتى الخريجات ومازلنا نطبق الاجراءات الاحترازية.


وكيف ترين المجهود المبذول فى المعهد؟ 
ــ أرى أن المعهد يسير فى مسار واضح ونجد دعما كامل من القوات المسلحة والجميع يعمل جاهدا على تطوير ومراجعة البرامج التعليمية بالإضافة إلى السعى الدائم إلى تقديم تمريض قادر على مواجهة كل ما هو جديد من الامراض والاوبئة، فضلا عن رفع القدرة القتالية.


وهل يتم ايفاد بعثات من خريجى المعهد للمشاركة فى قوات حفظ السلام؟
ــ نعم، ونشعر جميعاً بالفخر لوجود خريجاتنا يرفعن راية مصر فى المحافل الرسمية الدولية، وخريجات المعهد الفنى الصحى بالقوات المسلحة بمثابة نموذج يحتذى به فى البيئة المحلية، فيشجعن المرأة فى الدول المضيفة على التعلم والتأثر بهن، وتتلقى الخريجات دورة مسبقة للسفر وفى اللغة طبقا للبلد الموفدة اليها.


كلمة أخيرة للطالبات الجدد؟
ــ أرحب بالطالبات الجدد وبانضمامهن للمعهد الفنى الصحى اناث بالقوات المسلحة متمنية لهن دوام النجاح والتوفيق وان يحققن طموحاتهن على المستوى العلمى والشخصى، انطلاقا من الإيمان العميق بأن المعهد يمثل إحدى القلاع العلمية فى المجال الصحى.


كما أقول لهن: الانتقال من المرحلة الدراسية الثانوية إلى المعهد هو فى حد ذاته انتقال إلى مرحلة ذات مساحة أكبر من المسئولية التى يجب أن يصاحبها إحساس أكبر بتقديم الواجب وأكثر، وأدعو الله أن يكلل جهد الجميع بالنجاح، وأن تكون دراستهن فى المعهد بداية وليست نهاية لتحقيق طموحاتهن المرجوة، ولا تنسين أن بلدكن مصر فى حاجة إلى أكفاء للرقى بها خاصة فى المجال الصحى.

اقرأ أيضا | الكشف وتوفير العلاج لـ1447 مواطنا في قافلة طبية ببني سويف | صور


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة