صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل يمكن قتل شخص في العالم الافتراضي «ميتافيرس»؟| القانون يجيب

وائل نبيل

السبت، 16 أبريل 2022 - 09:21 ص

"القتل" في العالم الافتراضي «ميتافيرس metaverse »، قد لا يستوجب حكماً بالسجن لمدة تصل من 25 سنة إلى السجن مدى الحياة، أو حتى اعتباره جناية، لكن يمكن أن يكون جريمة في حد ذاته، كما يعتقد بعض خبراء القانون.

ونشرت "ذا صن" البريطانية تقريرًا، تحدثت فيه إلى اثنين من المحامين، الذين كتبوا عن الجريمة في عالم ميتافيرس metaverse، هذا بالإضافة إلى المدعي العام السابق في مانهاتن الذي تحول إلى أستاذ قانون حول العنف في العالم الافتراضي، وما إذا كان من الممكن مقاضاتهم.

وقال اثنان من الخبراء الثلاثة، إن الجرائم العنيفة مثل القتل، أو الاغتصاب، أو الاعتداء في عالم ميتافيرس metaverse يمكن القول إنها تهم مثل تلك التي تتعلق بالجرائم الكلامية مثل التهديد، أو المضايقة، أو السب والقذف، وكل ما هو على شاكلتها، والأمر يتخلص في صياغة القوانين كما هي مكتوبة حاليًا، وفقًا للخبراء.

 

من جهته قال جون باندلر، الذي يدرس الأمن السيبراني والجريمة الإلكترونية في كلية إليزابيث هوب للقانون بجامعة بيس في نيويورك، إنهم كتبوا وطالبوا بحماية أناس حقيقيين أحياء حتى في العالم الافتراضي، موضحين أنه لا يُقصد من القانون حماية الصور الرمزية أو أكواد البرامج، التي تملأ ميتافيرس metaverse.

وأوضح باندلر قائلا: "سأراه أشبه بالكلام أو التعبير؛ وليس كفعل جسدي ضد شخص".

وأضاف: "يمكننا تحليل ما إذا كان هذا الكلام أو التعبير مسموحًا به أو لائق أم لا."

وبحسب التقرير، تغذي هذه الحجة النقاش المجتمعي الأكبر بشأن التعديل الأول حول ماهية الكلام اللائق، وما هو غير غير لائق، وما هو الكلام الذي يمكن مقاضاة صاحبه.

وقال جريج بريور، المحامي في شركة ريد سميث إل إل بي: "كل عمليات التصيد، والتسلط الافتراضي، والتهديدات، والسلوك السيئ عبر الإنترنت يحدث طوال الوقت، وهذا ليس شيئًا جديدًا، وبالطبع سيحدث في ميتافيرس metaverse".

وأضاف: "لكن إذا قلت شيئًا عنصريًا، أو أساءت إلى شخص ما على أساس العرق، أو الدين، أو الجنس، فمن المحتمل أن تتم مقاضاتك".

وقال خبير ثالث وهو باتريك روبرتس، من مجموعة روبرتس لو، إنه سيكون من الصعب مقاضاة مستخدم مجهول عادةً، وإثبات أن المستخدم ارتكب هذا الفعل حقًا.

وأضاف: "العواقب ستكون على الأرجح نوعًا من العقوبة الافتراضية، مثل إلغاء تنشيط الصورة الرمزية للمستخدم أو تقييدها".

وقال محامي نورث كارولينا: "الشخص الذي استخدم الصورة الرمزية للعنف الافتراضي، قد يتم تقييده أو منعه لبعض الوقت".

وتابع: "هذا كله تخمين وله آثار على حرية التعبير، وبعد كل شيء يقتل الناس بعضهم البعض في ألعاب الفيديو طوال الوقت دون عواقب، فلا أستطيع أن أتخيل عواقب عقابية حقيقية على الجريمة الافتراضية أو في عالم «ميتافيرس»."

  اقرأ أيضا: «فورت نايت» تنافس فيسبوك بـ «ميتافيرس» للأطفال


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة