تسيطر على غضبك خلال الصيام
تسيطر على غضبك خلال الصيام


نصائح علاجية .. كيف تسيطر على غضبك خلال الصيام؟

شيرين الكردي

السبت، 16 أبريل 2022 - 12:23 م

الغضب شعور طبيعي يراود أغلب البشر في الكثير من الأحيان، وفي شهر رمضان قد تزداد حدّة الغضب خلال ساعات الصيام، نظراً لقلة الأكسجين والجلوكوز في الدم؛ نتيجة عدم تناول الطعام الذي يمنح الإنسان هذه العناصر الهامة لأداء المهام اليومية بشكل طبيعي، والسيطرة على غضبكِ خلال الصيام من الأمور الهامة، لمساعدتكِ في تجنّب قول أو فعل شيء قد تندمين عليه، نقلا عن موقع "هيلث لاين" الطبي.

اقرأ أيضا: قبل رمضان.. كيف تؤهل جسمك للصيام؟

 لذلك يقدم لكِ في السطور التالية، نصائح للسيطرة على الغضب خلال الصيام:

1- العد التنازلي
استخدمي العد التنازلي (أو التصاعدي) حتى 10، وإذا كنت غاضبة للغاية، فابدأي من 100، ففي الوقت الذي تستغرقينه في العد، سيتباطأ معدل ضربات قلبكِ، ومن المحتمل أن يهدأ غضبكِ.

2- تنفسي ببطء
يصبح تنفسكِ صعباً ويزداد سرعته كلما شعرتِ بالغضب، اعكسي هذا الاتجاه وغضبكِ بأخذ أنفاس بطيئة وعميقة من أنفكِ والزفير من فمكِ لعدة لحظات.

3- اذهبي للتنزه أو ركوب الدراجة

اذهبي للتنزه أو ركوب دراجتكِ الهوائية، أو مارسي أي رياضة يُمكنكِ ممارستها على نحو سريع، لأنَّ أي تمرين تقومين به أثناء الغضب سيساعدكِ في توجيه طاقتكِ السلبية نحو شيء آخر، مما يقلل من حدّة غضبكِ.

4- أرخي عضلاتكِ
يدعوكِ استرخاء العضلات التدريجي إلى شدّ مجموعات العضلات المختلفة في جسمك وإرخائها ببطء، واحدة تلو الأخرى، مع أخذ أنفاس بطيئة للتخفيف من حدّة التوتر والغضب.
5- اهربي بعقلكِ
ادخلي إلى غرفة هادئة وأغلقي عينيكِ وتدربي على تخيل نفسك في مشهد يبعث على الاسترخاء، على سبيل المثال تخيلي أنك على شاطئ البحر أو على قمة جبل، ثم ركزي على التفاصيل في هذا المشهد التخيلي: ما لون الماء؟ كم يبلغ ارتفاع الجبال؟ كيف تبدو الطيور؟ يمكن أن تساعدكِ هذه الممارسة على الشعور بالهدوء وسط الغضب.

6- اسمعي الموسيقى
دعي الموسيقى تبعدكِ عن مشاعرك الغاضبة، وضعي سماعات الأذن أو  ضعي الموسيقى في سيارتكِ ، حيث يساعدكِ ذلك في التنفيس عن غضبكِ والتخلص من المشاعر السلبية.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة