شارع المعز
شارع المعز


فيديو| أجواء احتفالية في شارع المعز في ليالي رمضان

إسراء كارم

الأحد، 17 أبريل 2022 - 11:57 م

كعادته شارع المعز في منطقة الحسين له أجواء احتفالية مختلفة، تجذب كل الناس من كل أنحاء العالم، خصوصًا في شهر رمضان المبارك.

وفي اليوم الـ١٧ من شهر رمضان المبارك، شهد شارع المعز إقبالا كبيرًا من الأشخاص من الجنسيات المختلفة، للاستمتاع بالحفلات المختلفة والتي أشهرها الإنشاد والتنورة والطبل البلدي.

ويرجع تاريخ شارع المعز، وفقا لموقع وزارة السياحة والآثار، إلى عصر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله (341-365هـ/ 953-975م)، يعد الشارع حالياً أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم، وموقع تراثي فريد، تم إدراجه على قائمة موقع التراث العالمي في عام 1979م، تغيرت مسميات الشارع على مر العصور التاريخية، حتى عُرف بشارع المعز في عام 1937م.

يمتد الشارع - بين بابين من أسوار القاهرة القديمة - من باب الفتوح شمالاً حتى باب زويلة جنوباً، مروراً بعدة حارات وشوارع تاريخية عريقة من أشهرها شارع أمير الجيوش، والدرب الأصفر، وحارة برجوان، وخان الخليلي، والغورية.

يضم الشارع مجموعة من أروع آثار مدينة القاهرة يصل عددها إلى29 أثراً تعكس إنطباعاً كاملاً عن مصر الإسلامية فى الفترة من القرن العاشر حتى القرن التاسع عشر الميلادي، والتي تبدأ من العصر الفاطمي (297- 567هـ/ 969- 1171م) حتى عصر أسرة محمد علي (1220- 1372هـ/ 1805- 1953م)، وتتنوع الأثار الموجودة مابين مباني دينية وسكنية وتجارية ودفاعية، واليوم تصطف الأسواق ومحلات الحرف اليدوية التقليدية على طول الشارع مما يضيف إلى سحر الشارع التاريخي.

اقرأ أيضا | وزيرالتعليم: مهمة التطویر شديدة الصعوبة لفهم جميع الأطراف فلسفة التعلم الجديدة


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة