صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة تصدم عشاق القهوة ..الخطر قادم

حنان الصاوي

الثلاثاء، 19 أبريل 2022 - 10:32 ص

كشفت درسة جديدة تصدم عشاق القهوة فإن 50 % من المناطق الأكثر ملاءمة لزراعة البن على مستوى العالم مهددة خلال الـ 30 عاماً القادمة بسبب التغيرات المناخية. 

وأكدت الدراسات الأخيرة التي أجرتها عدد من المؤسسات، مثل: معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ في ألمانيا، وبنك التنمية للبلدان الأمريكين الملايين من منتجى البن في جميع أنحاء العالم فى حالة تأهب خاصة في أمريكا اللاتينية.

وحسب تقرير لصحيفة «نيوترال» الإسبانية علق خبير في أزمة  تغير المناخ في جامعة مالقة إنريكي سالفو تييرا، قائلاً: «نبات القهوة غير قادر على النمو في أي مكان، وفي اللحظات التي تغير فيها أزمة المناخ من درجات الحرارة تبدأ المعاناة بشكل كبير». 

وأوضح  خبير في أزمة  تغير المناخ في جامعة مالقة  أن آثار تغير المناخ تخلق عاصفة كاملة تهدد الملايين من صغار المنتجين في أمريكا اللاتينية، وكذلك في بقية العالم خاصة للأماكن التي توافر فيه بيئات مثالية لزراعة القهوة، مثل: هندوراس بأمريكا الوسطى فقد كانت تُزرع فيها على ارتفاع 1200 متر ومع ذلك فهي تزرع الآن على ارتفاع 500 متر في الارتفاع.

وأضاف أنه من المتوقع بالفعل أنه في مناطق أخرى، مثل نيكاراجوا سيرتفع الارتفاع الأمثل لزراعة البن من 1200 متر إلى 1600 متر بحلول منتصف القرن وفقًا لبنك التنمية الأمريكي.

وتابع  أن درجات الحرارة العالمية مستمرة في الارتفاع  مما سيزيد من تغيير الظروف المناخية لإنتاج القهوة،  فمن بين أكثر 17 عامًا دفئًا منذ عام 1880  تقع 16 عامًا في القرن الحادي والعشرين، كما أن ليس مضموناً أن تكون الحرارة في الحرارة في الأربع سنوات القادمة مثالية، وفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وينوه هذا بشكل مباشر إلى ما يسمى بحزام القهوة، والذي يشمل المنطقة الواقعة بين مداري السرطان والجدي، وحيث توجد أفضل الظروف للزراعة سيكون لعواقب أزمة المناخ تأثير، مثل: ارتفاع مستوى سطح البحر وذوبان القطبين .

وفقًا لبيانات من بنك التنمية للبلدان الأمريكية، فإن ما بين 60 و 80 ٪ من إنتاج البن في العالم هو أرابيكا، فهي  من أكثر أنواع القهوة إنتاجًا واستهلاكًا نظرًا لجودتها، كما أنها على وجه التحديد  من أقل درجات الحرارة تحملاً لارتفاع درجات الحرارة.

ونوه سالفو تييرا: «من بين نوعي البن الأكثر استخدامًا للاستهلاك، فإن قهوة أرابيكا هي الأكثر حساسية للتغيرات في درجة الحرارة وللآفات التي تتطور».

وفى أمريكا اللاتينية يوجد 5 من أكبر 10 منتجين للبن في العالم حيث تحتل البرازيل المرتبة الأولى حيث تضم أكثر من 30٪ من سكان العالم، تليها فيتنام بأكثر من 18٪. وتأتي كولومبيا في المرتبة الثالثة بنسبة 8.83٪.

اقرأ أيضا |اكتشاف تابوت غامض أسفل كاتدرائية نوتردام .. وهيكل عظمي بداخله

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة