الجنة تحت أقدام الأمهات
الجنة تحت أقدام الأمهات


لوحة وخطاط

حمدي حامد

الثلاثاء، 19 أبريل 2022 - 07:40 م

يحظى الفنان الدكتور مصطفى خضير بمكانة واحترام كبيرين بين طلاب الخط العربى لأنه لا يبخل على أحد بخبرته حتى لقبوه بـ(حبيب الملايين).. ولد مصطفى خضير فى عائلة فنية بورسعيدية تجرى فى عروقها جينات الموهبة والفن، فهو وأشقاؤه محمد ومحسن ومسعد (نقيب الخطاطين) من أعلام فن الخط العربي، وهو عضو بالنقابة العامة للصحافة والإعلام والجمعية المصرية للخط العربى وغيرها.. أقام وشارك فى العديد من المعارض، وله كتاب بعنوان «إبداعات خطية من وحى القرآن الكريم».. 


اخترنا له لوحة بخط الديوانى «الجنة تحت أقدام الأمهات» كتبها على شكل كتلة مستطيلة محاطة بزخارف نباتية بديعة، واستفاد من ليونة حروف الديوانى فى ترابط الحروف وتداخلها بشكل رائع.

وأجاد وصل الحروف ببعضها مما أسهم فى تماسك اللوحة بحيث لا تجد حرفا إلا وقد ارتبط بغيره على نحو ما، مثل ألف الجنة مع اللام وتاء تحت مع ألف أقدام واتصال الألفات فى كلمة الأمهات..

وجعل ألف الأمهات بخط جلى الديوانى مخالفا بقية اللوحة مع سموها وارتفاعها وامتدادها لأعلى وكأن اللوحة كلها تحت أقدام الأمهات تجسيدا لمعنى العبارة.. وتأمل الروعة فى حرف الميم من كلمة «أقدام» ستجده قد أخذ وضعية الجنين فى بطن أمه محاطا بما يشبه الرحم ليجسد معنى الاحتواء والأمومة والحنان.. 

اقرأ ايضا | سحر حروف الخط العربي في «قصر خديجة»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة