صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


هيام يونس.. صاحبة «أصحى يا نايم» تركت مصر بسبب أنور وجدي

أحمد صبحي

الثلاثاء، 19 أبريل 2022 - 08:42 م

بدايتها مع الغناء كان في سن الرابعة عندما غنت أغنية "غنى لي شوى شوي" لكوكب الشرق أم كلثوم لأنها كانت تتميز بسرعة الحفظ إذ كانت تردد أغاني أم كلثوم بمجرد سماعها للمرة الأولى.

وقامت بالتألق وهى في سن الخامسة من عمرها عندما قامت بالتمثيل والغناء ضمن أحداث فيلم "قلبي على ولدى".

الفنانة هيام يونس من مواليد 28 يناير عام 1948 بضيعة تنورين في شمال لبنان وهى شقيقة الفنانة نزهة يونس وكانوا على معرفة بالمنتجة آسيا بحكم إنهم من بلدة واحدة بلبنان.

وقد غادرت هي وشقيقتها إلى القاهرة للالتقاء بالمنتجة آسيا داغر التي عرفتها على المخرج الكبير هنري بركات الذي أعجب بموهبتها وقدمها في الاستعراض الغنائي الشهير"اصحي يا نايم " من خلال فيلم " قلبي على ولدى" عام 1953 مع عمالقة الشاشة المصرية أمثال الفنان شكري سرحان، زكى رستم ، أمينة رزق ، كمال الشناوي.

وتعلمت "هيام" خلال وجودها في مصر أصول الموسيقى والمقامات العربية والعزف على آلة العود على يد الموسيقار سليم الحلو وهي في السابعة من عمرها ولكن جاء وفاة الفنان أنور وجدي بمثابة صدمة كبيرة لها لأنها كان تتمنى العمل معه وكان هذا هو سبب عدم بقائها في مصر والتوجه إلى لبنان لتشق طريقها هناك.

وقامت بالتمثيل في الفيلم اللبناني "إلى أين" الذي كتبه المخرج المسرحي المصري "جلال الشرقاوي" الذي وضع لبنان على الخارطة السينمائية في العالم وحاز على جوائز كثيرة ولقبت هيام "أعجوبة القرن العشرين" لما أظهرته من صوت جميل وحضور أمام الكاميرا.

وقد وصفها موسيقار الأجيال "محمد عبد الوهاب" بصاحبة أخطر إحساس ولقبها النقاد "بالجامعة العربية الفنية" نظرا لغنائها بلهجة البلاد التي تزورها.

كما حصدت العديد من الألقاب ومنها "نجمة الشرق" حين باعت إحدى أغنياتها مليون نسخة ،وقد بلغ رصيدها الفنّي العريق ما يزيد على 700 أغنية بلهجات متنوّعة إلى جانب عشرات الأعمال التليفزيونية الغنائية لصالح محطات لبنانية وسورية وأردنية وخليجية.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة