صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: التدخين قبل الحمل لا يتسبب في مشكلات صحية للجنين

هدى النجار

الأربعاء، 20 أبريل 2022 - 10:03 ص

توصلت دراسة جديدة إلى أن الجينات المشتركة تلعب دورًا جوهريًا في الارتباط بين التدخين أثناء الحمل واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال. 

وقال المؤلف الرئيسي إليس هان، باحث مشارك سابق في جامعة بريستول في إنجلترا: " تظهر مراجعتنا المنهجية أنه لا يوجد تأثير سببي بين تدخين الأم قبل الولادة وتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأبناء".

وكشفت عدد من الدراسات أن التدخين أثناء الحمل قد يساهم في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ولكن لم يكن من الواضح ما إذا كان هناك ارتباط مباشر أو ما إذا كانت هناك عوامل أخرى مثل الوراثة والتعليم والدخل وعمر الأم لعبت دورًا.

اقرأ أيضا| الأرق وانقطاع النفس .. تأثير التدخين على عملية النوم

وقام الباحثون بتحليل 46 دراسة سابقة فحصت العلاقة بين التدخين أثناء الحمل وخطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال.

وتشير بعض الدراسات التي اعتبرها الباحثون أكثر موثوقية إلى أن الجينات المشتركة تلعب دورًا جوهريًا في الارتباط بين التدخين أثناء الحمل واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال ، وفقًا للنتائج التي نُشرت مؤخرًا في مجلة Addiction .

ويتوافق هذا الاستنتاج مع مراجعة سابقة خلصت أيضًا إلى أن العلاقة بين التدخين أثناء الحمل واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تفسر من خلال الجينات المشتركة.

ونصحت الدراسة النساء الحوامل بعدم التدخين أثناء الحمل، حيث أن التدخين قبل الولادة له آثار ضارة على نتائج صحة الطفل الأخرى حذر هان، في بيان صحفي .

وعلى الرغم من أن المراجعة لم تجد أي تأثير سببي بين استخدام التبغ أثناء الحمل واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، كانت هناك كلمة تحذير للأمهات الحوامل: "لا يزال يتعين نصح النساء الحوامل بعدم التدخين أثناء الحمل، حيث أن التدخين قبل الولادة له آثار ضارة على نتائج صحة الطفل".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة