أرشيفية
أرشيفية


تهديد جديد.. «متلازمة الخد الصفعية» مرض يصيب الأطفال ..تعرف علي أعراضه

هناء حمدي

الأربعاء، 20 أبريل 2022 - 10:40 م


 أعراضه شبيه إلى حد كبير بأعراض الانفلونزا ويرتبط به ظهور طفح جلدي ولكنه مرض ليس بالانفلونزا أو حتى بالطفح الجلدي الناتج عن الحساسية اتجاه مادة معينة أو دواء معين هو مرض الطفولة الشائع ولكن أيضا يمكن أن يتم إصابة البالغين به ووسط الكثير من التشابهات التي يسببها هذا المرض مع امراض أخرى يظهر السؤال المنطقي ما هو هذا المرض؟


هو « متلازمة الخد الصفعية» المعرفة بـ « الداء الخامس» أحد أشد الأمراض الفيروسية المعدية التي تسيطر على المركز الخامس في تصنيفات أمراض الأطفال الشائعة ورغم كونها مرض شائع إلا أنه من الصعب التعرف على أعراضه المتغيرة من حالة إلى أخرى ومن سن الى آخر.


كما تتشابه أيضا أعراضه الأولية مع أعراض مرض الانفلونزا والتي تشمل الاصابة بالحمى والشعور بالصداع مع اضطراب المعدة وسيلان الأنف ولكن ما هو يعد نقطة بارزة في تحديد إذا كان الطفل مصاب بانفلونزا أو بالداء الخامس هو ظهور طفح جلدي أحمر فاتح مميز على وجه الطفل عادة ما يكون على الخدين بعد عدة أيام من ظهور الأعراض المبكرة ويستمر لمدة تصل إلى 3 اسابيع ويكون أكثر وضوحا عند تعرض الطفل للشمس أو إلى درجات حرارة شديدة بحسب موقع " express".


وعلى الرغم من كونه أحد أمراض الطفولة الشائعة إلا أنه يمكن ايضا ان يصيب نسبة ليست بالقليلة من البالغين لكن مع اختلاف أعراضه فالبالغين عادة لا يصابوا بطفح جلدي نتيجة الإصابة به مع الشعور بآلام في المفاصل وما يزيد من خطر هذا المرض هو عدم وجود دواء او لقاح وقائي يمنعه ولكن كل ما يمكن أن تقوم به هو تقليل فرص الإصابة بالعدوى من خلال اتباع عدة خطوات اهمها..
- غسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء والصابون
- تغطية الفم والانف عند السعال أو العطس
- عدم لمس العين أو الأنف أو الفن 
- تجنب التواصل المباشر مع المرضى
- واخيرا البقاء في المنزل عند ظهور الأعراض وبمجرد الإصابة بالطفح الجلدي فيمكنك العودة إلى حياتك الطبيعية فمع إشارة الطفح الجلدي فمن المحتمل أنك لست معدي.

اقرأ أيضا| البوتوكس والصحة العقلية.. علاقة جديدة تكشفها دراسة

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة