صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


توصيات مهمة لتجنب مخاطر الفسيخ والرنجة

محرم الجهيني

السبت، 23 أبريل 2022 - 06:00 م

قال الدكتور عاطف سعد عشيبة، أستاذ تكنولوجيا اللحوم والأسماك ووكيل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إن عملية تصنيع الفسيخ تجري له في البداية عملية انتفاخ وتخمر للأسماك حيث يتم في تصنيع الفسيخ ترك أسماك البوري لتنتفخ في الهواء العادي بقصد أن هذه العملية تؤدي الى حدوث تحلل ذاتي لبعض المركبات الى مكوناتها الأولية مثل تحول البروتينات الى أحماض أمينية وغير ذلك ثم تجري عملية التمليح على حسب نوع الفسيخ الناتج فيجري تمليح خفيف لإنتاج الفسيخ الحلو أو تمليح شديد للفسيخ العالي الملح.

وأشار أستاذ تكنولوجيا اللحوم والأسماك إلى أن النوع الأقل ملح أشد خطورة من الثاني المملح أكثر خاصة إذا علمنا أن هناك أنواع من البكتريا الممرضة المحبة للملوحة والمسببة للتسمم الغذائي والتي تتحمل تركيز من الملح يصل الى 12 % مما قد يتسبب عنه حدوث أضرار بالغة على صحة المستهلك.

وأشار خبير التغذية، إلى أن أعراض التسمم الغذائي تشمل الغثيان أو القيء يليه واحد أو أكثر مما يلي: ضعف الرؤية أو عدم وضوحها وتدلي الجفون وجفاف الفم وصعوبة التحدث وصعوبة البلع والضعف وفشل الجهاز التنفسي والشلل.

وتابع: في الحالات الشديدة يمكن أن تحدث الوفاة، تبدأ الأعراض عمومًا بعد 12 إلى 36 ساعة من تناول طعام ملوث، ولكن يمكن أن تحدث في وقت مبكر يصل إلى 6 ساعات أو متأخراً بعد 10 أيام إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض بعد تناول الفسيخ، فاتصل بطبيب الرعاية الصحية الخاص بك.

كما أن من الأخطاء الشائعة في تصنيع الفسيخ والملوحة خاصة في مرحلة التمليح والتخزين أن يتم التمليح والتخزين في أواني معدنية غير مناسبة فيحدث تفاعلات بين معدن الأواني والملح ومكونات الأسماك مكونة مواد سامة لها أثرها الضار على الصحة العامة (وينصح بأن يتم التمليح والتخزين في أواني بلاستيكية أو خشبية مناسبة).

وأوضح أستاذ تكنولوجيا اللحوم والأسماك، أن أفضل الطرق لتجنب الضرر قدر الإمكان في حالة الإصرار على تناول الرنجة ( سواء مغلفة أم لا )، وكذلك الفسيخ والملوحة والسردين هو معاملة هذه المنتجات حراريا فأغلب البكتريا المرضية يتم القضاء عليها عند معاملتها حراريا على درجة حرارة 68 - 70 5م ولا يكفي تسخينها فقط ولكن لنصل بدرجة الحرارة في جوف السمكة الى الدرجة المذكورة.

وشدد الدكتور عاطف سعد عشيبة على اتخاذ ما يلي:

1 - ضرورة شراء الفسيخ من مصادر موثوقة لضمان النظافة بقدر المستطاع لتجنب مصادر التلوث الغذائي 

2- أن تكون عملية التمليح قد تمت في براميل خشبية وليس في صفائح مغلقة حتى لا تتوافر البيئة اللاهوائية التي تساعد علي تكاثر ميكروب الكلوستريديم بوتيولينم الخطير الذي يسبب التسمم الغذائي للإنسان

3ـ يمكن تجميد الفسيخ قبل استخدامه لمدة 48 ساعة لقتل ما به من طفيليات إذا كان قد تم تمليحه لفترة غير كافية .

4- يجب عصر الليمون على الفسيخ حيث إن هذا الوسط الحامضي لا يناسب وجود البكتريا.

5ـ يمكن قلي الفسيخ في الزيت قبل تناوله.

6ـ الحرص على عدم تناول كميات كبيرة منه لمحتواه المرتفع من الملح خصوصا لمرضي ضغط الدم.

7-يجب أن تكون القشرة الخارجية لها متماسكة ومحتفظة بلونها الوردى الطبيعى، والتأكد من عدم وجود ديدان في الخياشيم

8ــ ضرورة تناول كميات كبيرة من الخضراوات كالبصل الأخضر والخس أيضا لأنها تساعد في التخلص من الملح حيث تقوم بامتصاص الملح الزائد وطرده في البراز .

وشدد وكيل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية على الحرص في عملية غسل الخضراوات جيدا مع استخدام الخل لتجنب الإصابة بالدودة الكبدية هذا بالإضافة إلي فوائد تلك الخضراوات فمثلا البصل الأخضر الذي يحتوي علي مادة تشبه الأنسولين تفيد مرضي السكر وهو قاتل أيضا للبكتريا وبه مادة مضادة للأكسدة تخلص الجسم من الشقوق الحرة أما الخس فيحتوي على فيتامين هـ المفيد للجميع‏،‏ وبالنسبة للترمس فهو مفيد لمرضي السكر الذين لا يعتمدون على الأنسولين علاوة علي احتوائه علي بروتين نباتي.

اقرأ أيضاً | «تكنولوجيا الأغذية» تصدر توصيات هامة لشراء وتجهيز الأسماك المدخنة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة