الفنان الراحل أحمد مظهر
الفنان الراحل أحمد مظهر


لماذا هاجم أحمد مظهر دور السينما في السبعينيات؟ 

رباب محمود

الجمعة، 29 أبريل 2022 - 02:32 م

في عام 1974 تحدث الفنان أحمد مظهر عن اعتراضه على استمرار عرض فيلم واحد لمدة شهور، معتبرا أن هذه الظاهرة تسد الطريق أمام أفلام أخرى تظل محفوظة في العلب والخسارة تكون هنا متعددة.

 

وضرب مظهر مثالا بأن مؤسسة السينما لا تستطيع أن تسترد المبالغ الكبيرة التي تدفعها كسلفة إنتاج لهذه الأفلام التي لم تعرض لعدم وحود دار عرض، بحسب ما تم نشره في جريدة أخبار  اليوم في 20 يوليو 1974 .

 

وأكد كذلك أن المخرج نفسه يخسر لأنه لا يعرف متى يجب أن يبدأ حملة الدعاية لفيلمه السجين، والحل يكون بعرض الفيلم لفترة محدودة حيث يتكرر عرض الفيلم الناجح بعد أن تكون كل الأفلام الحبيسة قد رأت النور.

 

وفي الثامن من أكتوبر عام 1917 ولد أحمد حافظ مظهر، في حي العباسية بالقاهرة، والتحق بالكلية الحربية، وتخرج فيها عام 1938، مع دفعة الرئيس جمال عبدالناصر والذي ربطته به صداقة قوية، والرئيس محمد أنور السادات، وبعد تخرجه التحق بسلاح المشاة، وشارك بعدها في حرب فلسطين عام 1948، وبعدها انضم لسلاح الفرسان.

 

وفي عام 1952 تولى قيادة مدرسة الفروسية، واختاره عبدالناصر لعضوية التنظيم الذي قام بثورة يوليو، كما انضم أيضاً لتنظيم عزيز باشا المصري، وقد اجتمع الضباط الأحرار أكثر من مرة في منزله.

 

وإلى جانب التمثيل كان أحمد مظهر يقوم بالتأليف والإخراج أيضاً، فقدم فيلم الضوء الخافت مع سعاد حسني، إلا أنه في فيلم نفوس حائرة اكتشف الفنانة ميرفت أمين كبطلة للفيلم، بعد أن شاهدها في كلية الآداب فعرض عليها التمثيل ودعاها لزيارته في مكتبه وقتها، وبعد الفيلم انتشرت شائعات عن قصة حب بينهما.

 

عاش في آواخر حياته وحيدًا في فيلته بالهرم بعد أن تزوج أبنائه شهاب ونيفين وإيمان وريهام، وكان يعاني الوحدة والمرض ويتغلب على الأمر بالقراءة أو الفروسية، لكنه تأثّر بعد وفاة حصانه سيف الله، وحاول أن يكتب مذكراته.

 

وانتهى بالفعل من كتابة جزء كبير منها، إلا أنه توفي قبل أن يكملها، وذلك بعد صراع مع المرض والآلام، إذ ظل 3 أسابيع في المستشفى على جهاز تنفس صناعي، وعانى من جلطة في الدماغ والتهاب رئوي وحالة ضعف عام، بعد أن اقتطعت هيئة الطرق جزء من فيلته لإنشاء الطريق الدائري، وتم اقتلاع مساحة كبيرة من الزهور والنباتات النادرة، وتوفي يوم 8 مايو عام 2002، وأقيمت له جنازة شعبية حضرها نائب عن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة