صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


 الخمريت والشمر والأبرية.. مشروبات تاريخية لأهل أسوان 

صافي المعايرجي

الجمعة، 29 أبريل 2022 - 07:50 م

بلاد الذهب أسوان الساحرة بجمال طبيعتها وآثارها، إحدى المدن المكتظة بالآثار، وملجأ سياحي خاصة في الشتاء؛ حيث تعد مشتى عظيم بسبب طقسها المعتدل والدافئ، ولديها العديد من المعالم الأثرية منها معابد فيلة والمسلة الناقصة معبد أبو سمبل وقبلة الهواء وضريح آغا خان والمتحف النوبي ومقابر النبلاء وجزيرة غرب سهيل وجزيرة النباتات والسد العالي ورمز الصداقة .

 

احتفظ أهل مدينة الذهب أسوان بعاداتهم وتقاليدهم، خاصة في شهر رمضان الكريم؛ حيث يقول أحد شيوخ أسوان من نسل الجعافرة لجريدة الجمهورية  في 7 مارس 1994، أن نسب الجعافرة من الأشراف الذين كانوا يقيمون بمكة وجدهم السيد يوسف إبراهيم عبدالمحسن  وانتقل الى مديرية البحيرة عام 635 هجرية وأنجب 8 أبناء بعضهم توجه إلى السودان.

 

واستكمل حديثه بأنهم أطلق عليهم الجعافرة الصادقين نسبة إلى جعفر الصادق، وأنهم لهم مظاهر خاصة  الاحتفالات بشهر رمضان ومن عاداتهم وتقاليدهم خلال شهر رمضان، أنهم يجتمعوا في الدواوين والمنادر عقب صلاة التراويح لإقامة السهرات الرمضانية التي تكون ملاذًا للاستماع للقرآن الكريم والابتهالات وقراءتها أيضا حتى وقت السحور.

 

ومن عادتهم أيضا المسحراتي النوبي والزينات والإنارة الكهربائية واللمبات الملونة وتهيئة الدواوين والمنادر وفرشها حتى يشارك علماء الدين من الأئمة والوعاظ من أفراد القبيلة بالدروس و الإرشادات حول أحكام الصيام  و يحرصوا دائما على متابعة دروس الشيخ الشعراوي عبر التلفزيون.


مشروب الأبرية

 

أما في وقت الإفطار تخرج كل أسرة بطعامها في الدواوين والمنادر للإفطار الجماعي  ودائما ما بدأوا  بالتمر والمشروبات الرمضانية المفضلة مثل البلح المنقوع في اللبن وما يميزهم مشروب  الإبرية، الذي يساعد على تخفيف حدة العطش ويصنع عن طريق الخميرة وتكون على شكل سائل ويترك 3 أيام وفي اليوم الأخير يوضع به الأعشاب مثل الزنجبيل أو الحلفا بر (وهو عشب له فوائد عديدة على جسم الانسان وخاصة على الجهاز الهضمي)، ثم يضاف إليه الماء ويحلى بالسكر.

 

الخمريت والشمر 

 

 كما ارتبطت أكلات محددة بشهر رمضان الكريم ومن بين الأطعمة المشهورة على مائدة الإفطار الطبق الرئيسي الخمريت والشمر  فالخمريت هو خبز بينما الشمر هي الملوخية الطازجة لكن يطهو بطريقة معينة، فهي أكلة خفيفة على المعدة، وسهلة التحضير، ويحرص الجميع على تناولها .

 

 طريقة تحضيرها  (عجن كمية من خليط الدقيق مع الماء، ويضاف إليه الخميرة ويترك فترة حتى يخمر، وفى تلك الفترة يتم تجهيز "الدوكة" وهى عبارة عن صاج حديدي دائري الشكل ويضاف قليلاً من الزيت ، ثم يبدأ بوضع الدقيق المعجون بعد أن يصير سائلاً على الدوكة بشكل دائري يملأ الصاج تماماً، وبعد لحظات يتم رفعه ليصبح أشبه برقائق الفطير).

 

وبعد الانتهاء من إعداد الخمريت يتم تقطيعه قطع متوسطة ووضعه في إناء كبير بداخله ثم يصب فوقه الشمر الملوخية الساخنة ويتم خلطها، ويقدم بجانبه اللحوم والسلطات أو البصل أو المخللات والعيش الشمسي،  أما وجبة السحور تقوم على الفول المدمس او الفطير الناشف الذي يعد فتة باللبن او باللبن الرايب .

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة