عبدالمنعم مدبولي
عبدالمنعم مدبولي


«أنا فنان غلبان».. عبدالمنعم مدبولي عن امتلاكه عمارة

محمد رمضان

الثلاثاء، 03 مايو 2022 - 08:26 ص

في إحدى المرات توجه أحد الصحفيين بسؤال للفنان الراحل عبدالمنعم مدبولي عن تخصيصه يومًا في الأسبوع للقضايا المتعلقة بالمشكلات بينه وبين سكان عمارته.

فأجاب لمجلة الكواكب والتي نشرته بدورها في عددها الصادر في 30 مايو 1972، مؤكدا أنه لا يملك عمارة بالمعنى المفهوم وإنما يملك بيتا من أربعة طوابق يقيم هو وأسرته في أحدها.

أما سكان عمارته فقلما يلتقي بأحد منهم لأنه في العمل ليل نهار، وكلهم سكان جدد أقاموا في شققهم بطرق قانونية، وضحك مدبولي قائلا: «أنا فنان غلبان.. دا حتى بواب العمار بتاعتي معرفش اسمه!»

عبد المنعم مدبولي، فنان شامل استطاع أن يضحك الجماهير على مدى أكثر من 40 عاما، بدءا من البرنامج الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك"، ثم فوق خشبة المسرح من خلال عشرات المسرحيات الناجحة، هي "هاللو شلبي"، "لوكاندة الفردوس"، "أصل وصورة"، و"السكرتير الفني"، "ريا وسكينة"، وكان قادرا على العطاء ليرسم البسمة فوق الشغلة.

وُلد "عبد المنعم مدبولى " في  28 ديسمبر عام 1921 في حي باب الشعرية بالقاهرة ، ظهرت موهبته التمثيلية وهو في المرحلة الابتدائية عندما تم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة ، ثم مارس التمثيل على سبيل الهواية أثناء دراسته بالمدرسة الثانوية الصناعية.

لم يقتصر عمل "عبد المنعم مدبولي " على التمثيل فقط ولكنه شارك بالإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحاً كبيراً ومنها  " السكرتير الفني ، المغناطيس ، الناس اللي تحت ، بين القصرين ، زقاق المدق ، ريا وسكينة ".

بدأ العمل بالسينما عام 1958 الذي شهد أول أفلامه " أيامي السعيدة  " ، ثم توالت عليه الأفلام بعد ذلك والتي بلغ عددها ‏150‏ فيلماً منها " ربع دسته أشرار ، عالم مضحك جداً ، غرام في أغسطس ، مطاردة غرامية ، المليونير المزيف ، أشجع رجل في العالم  ، الحفيد ، إحنا بتوع الأتوبيس " ، وكان له ظهور مميز في فيلمي " أريد خلعا ، عايز حقي " .

قدم للتليفزيون عددا من المسلسلات منها  " أبنائي الأعزاء شكرا ، العائلة ، الآنسة كاف ، وداعا يا ربيع العمر ، ماما نور ، لا يا ابنتي العزيزة " ، ومن أشهر مسرحياته " ريا وسكينة ، الجنزير ، هاللو شلبي " ، كما قدم فوازير التليفزيون " جدو عبده " .

نال الفنان الراحل خلال مشواره الفني العديد من الجوائز حيث حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983 ، وجائزة تكريم في مهرجان زكى طليمات عام 1986 ، كما قام المهرجان القومي للمسرح المصري في الفترة من 10 إلى 19 يوليو 2006 بتكريم اسمه ، وبعد صراع مع المرض توفي في التاسع من يوليو عام 2006 عن عمر يناهز ‏85‏ عاما .

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة