صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: المتعافون من «كورونا» يعانون من ضعف الإدراك

سلمى خالد

الثلاثاء، 03 مايو 2022 - 05:11 م

بعد انتشار فيروس كورونا والتشدد بالاجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من الإصابة بهذا الوباء الفتاك، وبعد الأبحاث والدراسات، توصلت دراسة جديدة إلى أن المرضى الذين تغلبوا على عدوى كورونا الشديدة، يعانون من نفس الضعف الإدراكي الذي يمر به الأشخاص عمومًا بين سن 50 و70 عامًا.

وهذا الأمر يعادل خسارة 10 نقاط من اختبار حاصل الذكاء العام، كما يقول فريق العلماء من جامعة كامبريدج وإمبريال كوليدج لندن، وتشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن آثار عدوى كورونا لا تزال قابلة للاكتشاف بعد أكثر من ستة أشهر من المرض، وأن التعافي المعرفي يكون تدريجيا في أحسن الأحوال، وقد يؤثر حتى على الأشخاص الذين يعانون من حالات خفيفة فقط ، بحسب موقع "سكاي نيوز".

كما أن هناك مجموعة متزايدة من الأدلة على أن كوفيد-19 يسبب مشاكل صحية معرفية وعقلية دائمة، حيث لا يزال المرضى الذين تعافوا يعانون من الأعراض بعد أشهر من الإصابة.

وليس هذا فحسب حيث قال العلماء إن الأعراض التي أبلغوا عنها تشمل التعب و"ضباب الدماغ" ومشاكل تذكر الكلمات، واضطرابات النوم، والقلق، وحتى اضطراب ما بعد الصدمة.

كما وجدت دراسة سابقة في بريطانيا أن حوالي واحد من كل سبعة أفراد أفادوا بوجود أعراض تشمل صعوبات إدراكية بعد 12 أسبوعا من الاختبار الإيجابي، وأفاد ما يصل إلى ثلاثة أرباع المرضى في المستشفى بأنهم ما زالوا يعانون من مشاكل في الإدراك بعد ستة أشهر.

إقرأ أيضا: تاج الدين: 99% من إصابات كورونا بسيطة والأمور مطمئنة

وقال الباحثون: "خضع الأفراد في الدراسة لاختبارات معرفية مفصلة بعد 6 أشهر في المتوسط من مرضهم الحاد، باستخدام منصة تقيس جوانب مختلفة من الدماغ، مثل الذاكرة والانتباه والتفكير"، كما يعد الضعف الإدراكي شائع بين مجموعة واسعة من الاضطرابات العصبية، بما في ذلك الخرف، وحتى الشيخوخة الروتينية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة