صورة موضوعية
صورة موضوعية


ناسا تستعد لإطلاق نظام تحديد للمواقع ذاتي القيادة

وائل نبيل

الثلاثاء، 03 مايو 2022 - 08:45 م

 

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، عن إطلاق مهمة « مكعبات القمر» في أواخر مايو على متن صاروخ Rocket Lab Electron  ، وذلك بعد حل المشكلات المتعلقة بإطلاق الصاروخ.

 

 

وقال بيتر بيك، الرئيس التنفيذي لمختبر «روكيت»، إن مهمة «الإلكترون» القادمة ستكون من عمليات تكنولوجيا نظام تحديد المواقع ذاتية القيادة Cislunar وتجربة الملاحة (CAPSTONE) لناسا، فيما لم يذكر موعدا للانطلاق.

 

وتوقعت ناسا إطلاقًا سابقًا بين 3 و 15 مايو، ولكن في تغريدة بتاريخ 29 أبريل، قال مركز أبحاث أميس التابع لناسا، الذي يدير المهمة، إن الإطلاق كان مقررًا الآن في موعد لا يتجاوز مايو.

 

 

هذا ويتم حاليًا إعادة تقييم فترة الإطلاق من قبل فرق البعثة في وكالة ناسا ومختبر Rocket و Advanced Space ، وهي شركة كولورادو التي تمتلك وتدير المركبة الفضائية لوكالة ناسا.

 

وقالت المتحدثة باسم وكالة ناسا سارة فرايزر لـ SpaceNews 2 مايو: "تسمح متطلبات CAPSTONE المدارية بفرص الإطلاق كل شهر".

 

وفي عرض تقديمي في 2 مايو في مؤتمر الأقمار الصناعية الصغيرة بين الكواكب في سان لويس أوبيسبو، كاليفورنيا، قال توم غاردنر، مدير برنامج CAPSTONE في Advanced Space ، إن الشركة تستهدف الآن نافذ إطلاق للصاروخ في 27 مايو، مشيرًا إلى أن نوافذ الإطلاق الفوري متاح يوميًا حتى أواخر يونيو.

 

وأشار إلى أن التأجيل الأخير كان بسبب مشكلات طفيفة في برنامج الاختبار النهائي" لـ Lunar Photon، وهو إصدار من سلسلة الأقمار الصناعية «فوتون»، وأضاف أن هذه المشاكل تم حلها.

 

هذا ومن المقرر أن تشحن المركبة الفضائية إلى موقع إطلاق المسمى إلكترون Electron  في نيوزيلندا في نهاية الأسبوع لتزويدها بالوقود والتكامل مع مركبة الإطلاق.

 

 

وقال غاردنر، إن Rocket Lab شيد مبنى جديدًا في موقع الإطلاق لتزويد المركبة الفضائية بالهيدرازين، لأنه لم تستخدم أي من الحمولات التي تم إطلاقها سابقًا على Electron هذا الوقود النشط والخطير، بحسب وصفه.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة