صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


التنظيم والإدارة: تدريب 49 ألف موظف للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة

د.أحمد ضياء الدين- حاتم نعام

الأربعاء، 04 مايو 2022 - 09:22 ص

قال د. صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، إن الجهاز انتهى من تدريب عدد 49 ألفا و 295 موظفا من المرشحين للانتقال إلى العاصمة الإدارية، كما نفذ 16 برنامجا تدريبيا استفاد منها 188 موظفا، وذلك ضمن الخطة التدريبية التي ينفذها الجهاز، بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية بالدولة، كما تم اعتماد 47 مركز تدريبي تمهيدا لقيامهم بتدريب موظفين بالجهاز الإداري للدولة.

ومن جهه أخرى، أوضح رئيس الجهاز، أنه تم تنفيذ 68 برنامج تدريبي تنوع بين برامج الدرجة الممتازة والعالية ومدير عام والمكتبية والتخصصية، استفاد منها 852 موظفا، وذلك في إطار تنفيذ الخطة التدريبية للجهاز والتي ينفذها بمركز الإدارة العامة التابع له.

وفى مجال تقيم العاملين في الجهاز الادارى للدولة، انتهى الجهاز من تقييم عدد 33 ألفا و 594 من المتقدمين لشغل وظائف الإدارة العليا أو التعيين في مختلف الدرجات، أو المتقدمين لتحديد الاحتياجات التدريبية وذلك بمركز تقييم القدرات والمسابقات التابع للجهاز، في العديد من الجهات بالجهاز الإداري للدولة مثل وزارات النقل، والأوقاف والتعليم العالي والبحث العلمي، وشملت أعمال التقييم المتقدمين لشغل وظائف مهندسين بوزارة الموارد المائية والري، في أول مسابقة مركزية ينظمها الجهاز منذ إقرار قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016.

كما تم البدء في تنفيذ مركز تقييم القدرات والمسابقات لذوي الإعاقة مدعم بكل سبل الإتاحة المستجيبة لكل الإعاقات، ومن المقرر أن يستخدم في عمليات التدريب والتقييم وتحديد الاحتياجات التدريبية لذوي الإعاقة، إلكترونيا، كما أنه تم الانتهاء من إعداد سلسلة من حلقات فيديو للتعريف بالقانون ولائحته التنفيذية، وتم الاعتماد في إعدادها بجميع مراحلها من كتابة السيناريو والتدقيق اللغوي والقانوني والآداء التمثيلي والإخراج ولغة الإشارة على زملاء بالجهاز، وتم تنفيذها باستخدام تكنولوجيا "الأنيميشن"، وبثها على الموقع الإلكتروني للجهاز والصفحة الرسمية له على موقعي فيس بوك ويوتيوب.

وقام الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، بتنفيذ عدد من ورش العمل لعدد من موظفي الموارد البشرية في 265 جهة حكومية، لتدريبهم على التعامل مع التطبيق الإلكتروني الجديد لتحديث بيانات العاملين في إطار تنفيذ المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي إلكترونيا، وتم تسليم 241 جهة منهم حاسباً آلياً محمولاً (Laptop) وماسحاً ضوئياً (Scanner) و (Access Point Name))، APN وهو اسم نقطة الوصول الذي يوفر شبكة مغلقة ومؤمنة بين المستخدم ومزود خدمة الإنترنت.

وأشار رئيس الجهاز، إلى قيامه بتقديم الدعم الفني لعدد من وحدات الجهاز الإداري للدولة، حيث يوفد عدد من الباحثين لتنفيذ برنامجاً تدريبياً لشرح عدة ملفات تهم العاملين بالجهاز الإدارى للدولة ، وأهمها الرد على استفساراتهم بشأن قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذيه، ويستهدف البرنامج تدريب موظفي الموارد البشرية على تطبيق أحكام القانون والإجابة على كافة الاستفسارات المتعلقة به.

وأوضح رئيس الجهاز، أنه في مجال التحول الرقمي وبناء قواعد البيانات، فقد انتهى الجهاز من تهيئة عدد 236 حاسب آلي محمول "لاب توب" وتسليمها للعاملين بالجهاز مع APN للربط من خلال شبكة داخلية مؤمنة لتطبيق سياسة العمل عن بعد، نظرا لظروف العمل في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سير العمل وصحة العاملين بالجهاز، وتهيئة كافة الأجهزة للعمل بطرق التراسل عن بعد، كما تم تحديث ومتابعة برامج مضاد الفيروسات وإجراء مسح لكافة الأجهزة والخوادم للتأكد من تأمين شبكة الجهاز، وإجراء اختبارات دورية للتأكد من كفاءتها.

كما أوشك الجهاز على الانتهاء من مشروع الذاكرة المؤسسية والذي يهدف إلى تحويل جميع مستندات الجهاز إلى نسخ إلكترونية، حيث تم الانتهاء من ميكنة 13 مليون مستند ورقي حتى الآن.الى جانب الانتهاء من مراجعة وتحديث عدد 22 تطبيقا إلكترونيا وقاعدة بيانات منها منظومة تحديث الملف الوظيفي للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، ومنظومة مركز تقييم القدرات والمسابقات، وتطبيق منظومة الترقيات والتسكين للعاملين بالدولة.

من جهه أخرى قام الجهاز، بإنشاء تطبيق إلكتروني – ابلكيشن- https://seconded.caoa.gov.eg/ ، لتسجيل بيانات الموظفين المنتدبين لدى وحدات الجهاز الإداري للدولة، عبر إدخال عدة بيانات منها البيانات الأساسية للموظف، ومحل سكنه، وبيان حالة وظيفية، وتاريخ بدء الندب بعد قانون الخدمة المدنية الصادر برقم 81 لسنة 2016، بالإضافة إلى الإجراءات التي اتخذت بشأن نقلهم -إن وجدت-، وذلك حتى يتسنى للجهاز حصر البيانات الخاصة بهم والتنسيق مع الجهات المعنية للنظر فيما يمكن إتخاذه بشأنهم من إجراءات تسهم في استقرار أوضاعهم الوظيفية والأسري.

كما تم إنشاء تطبيق إلكتروني للاستعلام عن رغبات الموظفين المنتقلين للعاصمة الإدارية؛ بشأن حصولهم على وحدة سكنية بمنطقة سكن مصر بمدينة بدر، ووحدات R3 بالعاصمة الإدارية، أو بدل انتقال، بالإضافة إلى توزيع أسماء الموظفين الراغبين في الحصول على وحدات سكنية على 3 مراحل، وفقا لمعايير موضوعية، وتم إرسال أسماء المرحلتين الأولى والثانية إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لإعمال شئونها بشأن تسكين الموظفين.

وفي مجال تحسين الخدمات العامة:

يعمل الجهاز حاليا على إنشاء التطبيق الإلكتروني لمشروع الإنسان الآلي الذكي (كيميت) Chatbot، باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وهو تطبيق يعمل عليه الجهاز حاليًا تمهيدًا لاطلاقه قريبًا.. وستقوم كيميت في المرحلة الأولى بالرد على استفسارات المواطنين والعاملين بشأن قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية، وسيتم في مراحل لاحقة تزويد التطبيق بمعلومات عن موضوعات أخرى، ومن المقرر إتاحته على الموقع الإلكتروني للجهاز والصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك"، وسيبدأ التواصل مع كيميت كتابة إلا أنه من المخطط أن يتم التواصل في وقت لاحق شفاهة (حديث).

وقام الجهاز بتحديث موقع دليلك للتسكين والترقية في قانون الخدمة المدنية https://promotion.caoa.gov.eg/LevelCal.aspx ، والذي أنشأه حيث يتيح لجميع الموظفين من خلاله معرفة مدى أحقيتهم للترقية.

وتم إنشاء منظومة إجراءات العمل المميكنة، وهي منظومة إلكترونية أنشأها الجهاز لتكون بديلا لدورة العمل المستندية الورقية الداخلية، وفي إطار استعداد الجهاز للانتقال للعاصمة الإدارية، مدعوما بمنظومة عمل رقمية تتناسب مع متطلبات المرحلة الجديدة من تاريخ الجهاز الإداري للدولة.

كما تم الانتهاء من إنشاء منظومة التواصل المؤسسي الرقمي، بهدف التواصل الإلكتروني مع الجهات الحكومية، لذا قام بتدريب المعنيين بالجهات التي انتهى الجهاز من تنفيذ المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي إلكترونيا بها، وتزويدهم بحاسب آلي (لاب توب)، وماسح ضوئي (سكانر) ، و APN (للربط الآمن مع الجهاز)، وذلك حتي يتمكن الزملاء بالجهات من التواصل مع الجهاز إلكترونيا.. وحتى الآن انتهى من الربط مع عدد 265 جهة، واستقبل منها 67 ألفا و 168 مراسلة خلال عام 2021.

ونشر الجهاز عبر بوابة الوظائف الحكومية https://jobs.caoa.gov.eg/ إعلانات عن وظائف لصالح 455 جهة، تضمنت طلب 21 ألفا و 319 متقدما لشغل عدد ألفا و 781 مسمى وظيفى، تختص البوابة بنشر إعلانات الوظائف في وحدات الجهاز الإداري للدولة، وذلك في إطار الالتزام بالقواعد القانونية الحاكمة والمنظمة لشغل الوظائف العامة بهذه الوحدات، وإعمالا لمبادئ الشفافية والمساواة وتكافؤ الفرص عند الإعلان عن الوظائف الشاغرة، وفي إطار معاونة الباحثين عن فرص عمل، حيث يمكنهم الاطلاع على الشروط المطلوبة والواردة بالإعلانات طبقا للجهة المعلنة وكذلك مواعيد الامتحانات الالكترونية والشفوية.

في مجال الشئون الوظيفية:

انتهى الجهاز من دراسة تثبيت وتعديل الشكل التعاقدي لعدد 9 آلاف و 896 موظفا متعاقدا، كما تم دراسة إعادة التعيين بالمؤهل الأعلى "التسوية" لعدد 26 ألفا 388 موظفا، بجانب دراسة تنفيذ 38 ألفا و604 أحكام لعدد من موظفي الجهاز الإداري للدولة وذلك وفقا للضوابط الواردة بقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، بالإضافة إلي دراسة نقل عدد 8 آلاف و 918 موظفا من وإلى وحدات الجهاز الإداري المختلفة.

اقرأ أيضا | التنظيم والإدارة: تقييم أكثر من 212 ألف متقدم لشغل وظائف بوزارة الأوقاف

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة